أخبار الخليجأخبار العالمسلايد

الإمارات توجه طلب عاجل لمجلس الأمن الدولي.. وتحذر من خطر يهدد البشرية

الإمارات توجه طلب عاجل
الإمارات توجه طلب عاجل

قدمت دولة الإمارات خلال المناقشة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن بيان خطي اليوم الأحد طالبت فيه بالإدانة القاطعة لعرقلة إيصال المساعدات الإنسانية من قبل الجماعات المسلحة.

كما طالبتهم بالاحترام الكامل لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي.

وكانت هذه المناقشة حول الصراع والأمن الغذائي استجابة لدعوة من الولايات المتحدة التي تترأس الدورة الحالية للمجلس خلال شهر مارس.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية “وام”، اعتبرت دولة الإمارات، خلال البيان، أن النزاعات، خاصة التي طال أمدها، تعد بمثابة “خطر جسيم على صحة وسبل عيش النساء والرجال والأطفال”.

ولفتت إلى تفاقم هذا الخطر في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد التي تسببت في تعطيل المساعدات الإنسانية وفاقمت الوضع في المناطق التي دمرها الصراع.

شاهد أيضًا: حالته حرجة.. تطورات الحالة الصحية للإعلامي وائل الإبراشي

وأضافت أنه “وإدراكا منها لأهمية الأمن الغذائي لضمان الأمن البشري، عملت دولة الإمارات بنشاط على دعم الأمم المتحدة في جهودها العالمية لتوفير المؤن الضرورية، بما في ذلك الغذاء، لمن يعيشون في مناطق الصراع”.

وأشارت إلى أن “الجسر الجوي الذي تم إنشاؤه بالشراكة بين دولة الإمارات وبرنامج الأغذية العالمي في مايو 2020، والذي أسهم في إعادة ربط عمليات الإغاثة بإمدادات المعدات والسلع والخبرات الطبية في وقت تفاقم فيه انعدام الأمن الغذائي بسبب الجائحة”.

كما ركز البيان على إعلان الدولة في شهر فبراير الماضي تقديم مبلغ قدره 230 مليون دولار أمريكي لتمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لليمن، وذلك استمرارًا لجهودها للتخفيف من حدة الجوع والمعاناة في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم.

وأوصى بيان دولة الإمارات المجلس بأن يأخذ في الاعتبار عند مناقشته للقضايا المدرجة على جدول أعماله، عوامل الخطر الناجمة عن تغير المناخ.

وأكد البيان أن “النماذج التنبؤية للكوارث الطبيعية وتفشي الأمراض هي جزء لا يتجزأ من الإجراءات الوقائية لمجلس الأمن”، وشدد في هذا السياق على ضرورة أن تكون النساء والشباب جزءًا من جهود الوصول إلى حل مستدام لانعدام الأمن الغذائي الناجم عن الصراع.

واختتم بيان دولة الإمارات في المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن، بإعادة التأكيد على التزامها بالتركيز على معالجة انعدام الأمن الغذائي خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي للفترة 2022-2023.

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى