أخبار العالمسلايد

الاتحاد الأوروبي يعرض استعداده للمساهمة في حل أزمة سد النهضة

سد النهضة

قال دييجو سكولانا، رئيس التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي ، إن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي هامة للغاية، ويوجد تعاون في كل المجالات والقطاعات، مضيفا: «نحن شركاء لمصر وسنظل كذلك».

وأوضح سكولانا، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر حوارات المياه بين مصر والاتحاد الأوروبي، الاثنين، أن هناك نحو مليار يورو في صورة منح حالية في جميع القطاعات.

وتابع: «نساهم كل عام بما يقرب من 100 مليون يورو في صورة منح أخرى، ونعمل الآن على تأسيس أولوياتنا مع الحكومة المصرية في الفترة القادمة، وفي قطاعات المياه والنقل، ومد خط المترو والطاقة والطاقة المتجددة، وتعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لأنها هامة للغاية لخلق فرص عمل ووظائف».

وحول مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، قال إسكولانا إنه يمثل تحديا ويجب مواجهته، وعلى دول مصر وإثيوبيا والسودان أن يعملوا معا، موضحا أن الاتحاد الأوروبي على استعداد للمساهمة لحل هذه المسألة إذا طلب منه ذلك.

وأضاف المسؤول الأوروبي: «نعمل مع مصر في مجال التعليم، خاصة التعليم الفني والتدريب، والتعاون مع مصر غني ومتنوع وهام، ونعمل على جلب المزيد من التمويل الأوروبي، ولدينا 340 مليون يورو في قطاع المياه، ونريد جذب 1.3 مليار يورو في صورة قروض من البنوك الأوروبية لتعزيز قطاع المياه في مصر».

وأكد أن التعاون يسير بشكل جيد مع الحكومة المصرية، لتحسين البنية التحتية في مصر، خاصة قطاع الطاقة والمياه ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيضع حزمة مساعدات فنية لتحسين القدرات في الهيئات والمؤسسات المعنية بالمياه، ونقل الخبرات الأوروبية.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يبحث عن هيئة جديدة لدعم المناطق الريفية بـ40 مليون يورو من بنك التعمير الألماني، ودعم برنامج الصرف الصحي في الريف المصري، ويدرس خيارين الأول في محافظات الدلتا والآخر في مناطق الفيوم، ولفت إلى أن العمل في المناطق الريفية هام للغاية، وتحسين الزراعة التي تخلق العديد من فرص العمل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى