مجلس النواب

البرلمان يناقش 10 مشروعات قوانين الأسبوع المقبل

مجلس النواب يقف دقيقة حداد على روح العالم زويل

تشهد الجلسات العامة لمجلس النواب ، التى تبدأ الأحد المقبل، نشاطا مكثفا، حيث ينظر المجلس 10 مشروعات بقوانين مقدمة من الحكومة، والعديد من تقارير اللجان الخاصة بالاتفاقيات والقروض والزيارات الميدانية للنواب.

تتناول الجلسات مشروع قانون مقدما من الحكومة بتعديل قانون إنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية والقضاء العسكرى، والذى بناءً عليه سيتم فرض رسم قدره 10 جنيهات لصالح «الصندوق».

ويناقش المجلس تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى عن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981 بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة الشرطة، وتقرير لجنة الدفاع عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 6 لسنة 1984 بإنشاء الهيئة القومية للإنتاج الحربى.

كما تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة الشؤون الدستورية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960، فى شأن دخول وإقامة الأجانب بالأراضى المصرية والخروج منها.

وللمرة الخامسة على التوالى يتم إدراج التعديل الذى قدمه النائب مصطفى بكرى وعدد من الأعضاء على قانون تنظيم الصحافة، وبمقتضاه سيتم إعطاء الحق لرئيس الجمهورية فى تشكيل المجلس الأعلى للصحافة.

ويحسم المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 371 لسنة 1956، فى شأن المحال العامة ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المحال الصناعية والتجارية، كما يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبى لجنتى الزراعة والرى والشؤون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق تحسين الأقطان المصرية.

ومن المقرر مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والإدارة المحلية عن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1978 فى شأن العمد والمشايخ، وتقرير لجنة الدفاع ومكتب لجنة القوى العاملة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 231 لسنة 1996 ببعض الأحكام الخاصة بتنظيم عمل المصريين لدى جهات أجنبية.

ويناقش المجلس، الاثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية عن قرار رئيس الجمهورية، بشأن الموافقة على ملحق التعديل بمذكرة التفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبى بشأن إطار الدعم الموحد، وتقرير اللجنة الاقتصادية، ومكتب لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة عن قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الاتفاق الموقع بين مصر وألمانيا، بشأن التعاون الفنى لعام 2012، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ومكتب اللجنة الاقتصادية بشأن الاتفاق الإطارى بين وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة ووزارة الاستثمار، واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة التجارة بالصين، بالإضافة إلى تقرير لجنة القوى العاملة عن بروتوكول التعاون بين وزارة القوى العاملة ومنظمة العمل الدولية بشأن مشروع تحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين فى تونس والمغرب وليبيا ومصر.

ويستعرض المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عن قرار الرئيس بالموافقة على المذكرات الشفهية المتبادلة بين مصر وإيطاليا، والخاصة بالبروتوكول التنفيذى بشأن خط الائتمان الإيطالى المخصص للصندوق الاجتماعى للتنمية لدعم الصناعات الصغيرة، ويناقش تقرير أجندة الطاقة والبيئة ومكتبى لجنة الاقتصادية والدفاع عن اتفاقية القرض بين مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية بشأن المساهمة فى تمويل مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية.

كما يناقش تقرير لجنة الطاقة عن الاتفاق الحكومى الموقع بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبى بشأن محطة توليد الكهرباء بدمنهور، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة ومكتب لجان الاقتصادية والخارجية والخطة عن قرض من وكالة اليابان للتعاون الدولى «جايكا» للشركة القابضة لكهرباء مصر لتنفيذ مشروع تحسين نظام توزيع الكهرباء، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم ومكتبى لجنتى الخطة والخارجية عن منحة من حكومة اليابان لمصر للمساهمة فى تنفيذ مشروع إنشاء العيادات الخارجية بمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل ومكاتب لجان الدفاع والخطة عن اتفاقية التعاون فى مجال النقل البحرى والموانئ بين مصر والسعودية.

وشهد جدول جلسات المجلس عدم إدراج تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية الخاص ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وتصعيد عمرو الشوبكى بدلا منه رغم انتهاء اللجنة من تقريرها.

 

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى