الوزن والرشاقة

التخلص من شحوم البطن

التخلص من شحوم البطن

كتب | محمود الرفاعي

شحوم البطن من الأشياء التي قد تسبب العديد من المشاكل لدى الكثير من الناس لأنها قد تؤدي إلى الأمراض، لذلك فإن الكثير من الناس يبحثون ويتسائلون عن كيفية التخلص من شحوم البطن تابع معنا وستجد الحل في السطور التالية.

ما هي شحوم البطن ؟

تعد شحوم البطن من الأشياء التي تتواجد في جسم أي إنسان حتى الذين يعانون من النحافة، ولكن يكون الخطر بتراكم تلك الشحوم تحت الجلد.

حيث توجد بعض الدهون تحت الأعضاء الداخلية مثل القلب، والكبد، والرئتين، وأعضاء أخرى، وهنا تكون خطورتها حيث تؤثر سلبيًا على أداء هذه الأعضاء، وتُعرف هذه الدهون باسم الدهون الحشوية.

وهذه الدهون ضرورية لحماية الأعضاء الداخلية، لكن زيادتها تؤدي إلى التعرض بالأمراض الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان.

 التخلص من شحوم البطن

لا تكون مشكلة هذه الشحوم هي مشكلة المظهر الخارجي فقط لكن تؤدي هذا الشحوم إلى الكثير من الأمراض الصحية، لذلك من الضروري علينا التخلص منها وهذا الأمر رغم أنه صعبًا لكنه ليس مستحيلًا، وفيما يلي سنذكر بعض الطرق التي تساعد على التخلص منها.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الدهون الثلاثية

 تناول كميات كبيرة من الألياف الذائبة في الماء

وذلك لقدرتها على امتصاص الماء وأنها تشكل مادة هلامية تؤدي إلى بطء عملية الهضم، وبالتالي فيزيد الشعور بالشبع فيقل الشخص من تناول الطعام.

 تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة

حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تراكم هذه الدهون تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بالإضافة إلى تراكم الشحوم في منطقة البطن.

تناول كمية عالية من البروتين

حيث تساعد البروتين على زيادة هرمون الشبع الذي يقلل بدوره من الشهية للطعام، كما يساعد البروتين على رفع معدل العمليات الأيض في الجسم.

 التقليل من التوتر

كما أن التوتر قد يزيد من كمية الدهون المتراكمة في منطقة البطن وذلك عن طريق إفراز هرمون الكورتيزول.

حيث أثبتت الدراسات أن ارتفاع هرمون الكورتيزول يؤدي إلى رفع مستويات الشهية وتخزين الدهون في منطقة البطن بشكل أكبر؛

ولذلك ينصح بممارسة اليوغا للتخفيف من نسبة التوتر.

 التقليل من تناول الأطعمة السكرية

فقد أثبتت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول السكريات وبين تراكم الدهون حول منطقة البطن، بالإضافة إلى كونه عاملاً مساعداً في زيادة خطر الإصابة بالكثير من الأمراض الصحية.

 النوم الكافٍ

إن للنوم العديد من الفوائد الصحية وأن النوم لمدة كبيرة فإنه يقلل من نسبية التفكير في الطعام فيقل الوزن الموجود في جسمك.

 تناول الأسماك الدهنية أسبوعياً

حيث تعتبر الأسماك مصدراً جيداً للبروتين عالي الجودة، وأوميجا-3 الذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض، كما يشار إلى أنها تساعد على التخفيف من دهون البطن أيضاً.

في حين أثبتت دراسات أخرى أنها تقلل من دهون الكبد كذلك، تعد من المصادر الجيدة للأوميجا-3 السلمون، والرنجة والسردين.

 إضافة خل التفاح إلى النظام الغذائي

فقد أثبتت الكثير من الدراسات التي قد أُجريت أن لخل التفاح فائدة كبيرة لقلة الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في منطقة البطن.

الصيام المتقطع

وهو نمط شائع لخسارة الوزن، ويعتمد على التنقل بين فترات الصيام والأكل، وقد أثبت فعاليته بشكل كبير في خسارة دهون البطن.

 شرب الشاي الأخضر

حيث يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين ومضادات الأكسدة التي ترفع معدل الأيض في الجسم، مما يؤدي إلى خسارة الوزن وخاصة دهون البطن.

والجدير بالذكر أنه لابد من ممارسة التمارين الرياضية مع هذه الأشياء حتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة.

 التوقف عن شرب عصير الفواكه

على الرغم من أن للفواكه العديد من الفوائد الصحية، كما أنها تقدم للجسم المعادن والفيتامينات الضرورية، إلا أنها تزيد من فرصة تراكم الدهون في منطقة البطن.

وذلك لاحتوائها على سكر الفركتوز، ومن الأفضل استبدال عصير الفواكه بالشاي المثلج غير المحلى أو بعصير الليمون.

يجبب ممارسة الكثير من التمارين الرياضية مع هذه الطرق حتى تحصل على النتائج المطلوبة وحتى تحصل على إجابة سؤالك وهو كيفية التخلص من شحوم البطن .

 

زر الذهاب إلى الأعلى