ثقافة و فن

التفاصيل الكاملة لحبس طاقم عمل برنامج «صبايا الخير» واستدعاء ريهام سعيد

سعيد

كتب | شادي زعبل

أمرت نيابة شرق القاهرة بحبس معدة البرامج غرام عيسى ومصور برنامج «صبايا الخير» 15 يوماً على ذمة التحقيق واستدعاء ريهام سعيد، لاتهامها بالتحريض على خطف طفلين بدائرة قسم شرطة السلام ثاني.

تفاصيل الواقعة

تعود تفاصيل الواقعة إلى الحلقة التى تم عرضهاعلى قناة النهار بتاريخ 22 يناير2018، من برنامج «صبايا الخير»، حول قضية الاتجار بالأطفال.

في مقدمة الحلقة قالت ريهام سعيد إنها أرادت إثبات ظاهرة بيع الأطفال، وطلبت من فريق الإعداد عمل تحقيق حول هذه الظاهرة، ونجحت المعدة غرام عيسى في التواصل مع أشخاص لهم علاقة بالاتجارة الأطفال، واتفقت معهم على شراء طفلين مقابل مبلغ 300 ألف جنيه للطفل.

وتضمنت الحلقة عرض تسجيل مكالمة هاتفية لتفاصيل عملية تسليم الاطفال مقابل مبلغ مالي، وأيضا تسجيل فيديو للحظة الاتفاق على التفاصيل النهائية.

لكن بعد عرض الحلقة فوجئت غرام ببلاغ يتهمها بأنها مشتركة بالفعل مع الأشخاص التي تظهر في الفيديو وأن الحلقة بالكامل مفبركة، ليتم القبض عليها هي ومصور البرنامج.

وأكدت غرام أثناء التحقيقات معها أن رئيس تحرير البرنامج كلفها بالتواصل مع شاب يدعى إسلام، اكتشف عصابة لخطف الأطفال وعليها أن تتصل بالعصابة وتقنعهم بأنها تريد شراء أطفال، وتم الاتفاق على مبلغ 300 ألف جنيه للطفل الواحد.

وقالت إنه تم تحديد الموعد وأبلغت وزارة الداخلية، للتنسيق معهم وعودة الطفلين لأهلهما، وأنها طلبت منه أن يستدرج الخاطف إلى منطقة الدقي لتصويره وضبطه متلبسًا من خلال تقرير مصور.

كما نفى مصور البرنامج، علاقته بأطراف الخطف، وقال إنه لم يتم الاتفاق مع أحد منهم ولا توجد مكالمات تليفونية بينه وبينهم، وإن مهمته كانت التصوير فقط، وانه علم بأن رجال الشرطة لديهم خلفية بالواقعة وأنهم سيلقون القبض على المتهم وشركائه.

ريهام سعيد ترد علي هروبها من قضية غرام

أزمة القضية لم تنته عند هذا الحد إذ عبر الكثير من أصدقاء غرام عن غضبهم من القبض عليها وقالوا إنه تم توريطها في الأمر برمته، وقالت إحدى صديقات غرام على موقع فيس بوك، أن صديقتها غرام ليس لها علاقة بالموضوع وأنه تكليف من رئيس تحرير برنامج ريهام سعيد، وأن مقدمة البرنامج هي ورئيس التحرير من دبرا لهذه الحلقة، وعلى القناة تبرير ما حدث.

وزعمت أن ريهام سعيد وكذلك رئيس التحرير، هربا ولم يتم معرفة مكانهما حتى الآن.

 

حبس ريهام سعيد

قررت نيابة حوادث شرق القاهرة بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول، حبس الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برنامج «صبايا الخير» على قناة النهار، ورئيس تحرير البرنامج أكرم النحاس، ومصور آخر لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة معهم بتهمة التحريض على خطف الأطفال، وحضر مع المتهمين المحاميان جميل سعيد وعصام عجاج.

كانت نيابة حوادث شرق القاهرة برئاسة المستشار إسلام الجوهري قررت حبس معدة في «صبايا الخير» ومصور لمدة 15 يوما بذات التهمة بعد أن ألقي القبض عليهما بناء على اتهامات نسبت إليهما من عاطلين ألقت الشرطة القبض عليهما وبصحبتهما طفلان وأقرا في التحقيقات انها تمكنا من اختطافهما بغرض بيعهما إلى سيدة خليجية بعد تحريض من مقدمة برنامج «صبايا الخير» وأسرة البرنامج.

ريهام سعيد تنشر فيديو قبل تنفيذ الحكم بحبسها

ونشرت الإعلامية ريهام سعيد، مقطع فيديو من داخل منزلها قبل توجهها لنيابة شرق القاهرة من أجل سماع أقوالها في قضية الاتهام بخطف وبيع الأطفال، وعرضته على الصفحة الرسمية لها على موقع “يوتيوب”.

وقالت «سعيد»: أنا لم أهرب ولم أقدم المعدة “غرام عيسي” كبش فداء، لأنى أرسلت معها صديق العمر المصوّر راضي المحبوس حاليًا، وإنما كنت في ورطة بسبب طفلي الرضيع الذي لا يتجاوز عمره 3 شهور.

وتابعت: كان يجب علي أن أفطم طفلي تحسبًا لصدور قرار الحبس على ذمة التحقيق، وليس من الضروري أن يذهب كل المطلوبين إلى النيابة دفعة واحدة، لذلك ذهبت غرام عيسى والمصور راضي أولاً، وكان من المقرر أن أذهب مع مخرج البرنامج.

وأشارت إلى أن «قرار النيابة بحبس المعدة والمصور 15 يومًا صدمني ووضعني في ورطة بسبب طفلي الرضيع، الذي لا يوجد من يرعاه»، وتظهر ريهام سعيد في نهاية الفيديو وهي مستقلة سيارتها مع المحامي الخاص بها، لإثبات أنه لم يتم القبض عليها بل ذهبت من تلقاء نفسها.

 

ترحيل ريهام سعيد ورئيس تحرير برنامجها لقسم السلام

ونفذت مأمورية خاصة من قسم شرطة السلام ، نقل الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برنامج «صبايا الخير»، والمنتج الفني، ورئيس تحرير البرنامج، إلى القسم، تمهيدًا لتنفيذ قرار حبسهم الصادر من النيابة العامة .

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى