أخبار العالم

الحكومة تعلن عن طرح سيارات ثلاجة مجهزة للشباب الأحد المقبل

 

شريف اسماعيل

 

وجَّه المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بالإعلان عن طرح مشروع توفير سيارات «ثلاجة» مجهزة للشباب، الأحد المقبل، لاستخدامها في توزيع المنتجات بالمحافظات، وذلك بالتعاون بين الصندوق الاجتماعى للتنمية وصندوق «تحيا مصر» ووزارة التموين.

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماعًا، لمراجعة الإجراءات الخاصة بالمشروع، بحضور وزراء التخطيط والتموين والتضامن الاجتماعي والاستثمار، بالاضافة إلى أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية ، والمدير التنفيذي لصندوق «تحيا مصر».

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن إسماعيل أكد أهمية المشروع لما يحققه من أهداف عديدة، منها أنه يخلق فرص عمل جديدة للشباب، مع استهداف الفترة العمرية التي تزيد فيها نسبة البطالة، والإسهام في إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي تعود بالنفع على الشباب ، كما أنه يدعم منظومة الأمن الغذائي من خلال توفير السلع الغذائية للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة، فضلًا عن أنه يتيح التواجد في مختلف المحافظات، خاصة المناطق الأكثر احتياجًا.

وأِشار رئيس الوزراء إلى أن مثل هذا المشروع يعمل على ضبط الأسواق ومنظومة الأسعار ومحاربة الغلاء.

وأوضح مسؤولو الصندوق الاجتماعي للتنمية أنه يتواجد حاليا 350 سيارة مجهزة كمرحلة أولى بحمولة 5 أطنان، لتوزيع المنتجات على جميع المحافظات، وسيقوم الصندوق بتوفير قرض لتمويل 70% من إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع، بالإضافة إلى مصروفات تشغيل رأس المال، على أن يصل مجموع مساهمات الـ3 أفراد المشتركين إلى 73200 جنيه، بواقع 24400 لكل فرد تسدد دفعة واحدة في بداية المشروع، الذي يسهم في مرحلته الأولى في توفير نحو ألف فرصة عمل للشباب، حيث تتيح السيارة الواحدة فرص عمل لـ3 شباب عن طريق تكوين شركة تضامن فيما بينهم.

وعن الشروط الواجب توافرها لحصول الشباب على القرض، تمت الإشارة إلى أنه يجب أن يتراوح سن الشاب من 25 إلى 45 سنة، وأن يكون حاصلًا على مؤهل متوسط على الأقل، ولديه الأهلية القانونية، وحسن السير والسلوك، ولديه الموقف من الخدمة العسكرية، وأن يكون من المقيمين في نفس المحافظة التي سيعمل بها، وأن يكون متفرغًا تمامًا للمشروع، على أن يكون أحد الشباب الثلاثة بالشركة حاصلًا على رخصة مهنية.

ويتم التقدم للمشروع من خلال المكاتب الخاصة بالصندوق الاجتماعي للتنمية في القاهرة، وعلى مستوى كل المحافظات، كما يمكن تلقي الاستفسارات الخاصة بالمشروع عن طريق الاتصال بالخط الساخن رقم (16733).

وتورد وزارة التموين السلع الغذائية، وهي عبارة عن 10 أطنان دواجن مجمدة، و2 طن لحوم مجمدة، و2 طن سمك مجمد، وطن خضار مجمد لكل سيارة، كما يتم إمداد السيارات بالسلع كل 48 ساعة، كما تتولى الوزارة توزيع الدليل التشغيلي على الشباب، وتدريبهم على استخدام الأجهزة بالسيارة، وعلى مهارات التسويق، وإتاحة البيانات المتعلقة بالأماكن التي تتواجد بها السيارات للمواطنين، ما يؤكد وجود آلية محكمة تضمن وصول السلع لمستحقيها، من خلال تواجد مفتشي التموين لإحكام الرقابة.

كما أسهم صندوق «تحيا مصر» بالمشروع عن طريق توفير وتجهيز كامل لتلك السيارات، والتعاقد مع مراكز الخدمة والصيانة الخاصة بها طول مدة القرض (6 سنوات).

كما تقوم وزارة التضامن الاجتماعي باستخراج شهادة التأمينات الاجتماعية، التي تفيد عدم التوظف للشباب المتقدمين للحصول على القرض.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى