أخبار العالم

مهندس بالمعاش ينظف الشوارع بكرسيه المتحرك

2015-635862073353981892-398_main

“جوزيف توفيق” مهندس بالمعاش، أصيب بالشلل التام بقدميه، عقب سقوط شحنة خشبية على ظهره في أثناء عمله بمديرية الزراعة، فى مستهل حياته الزوجية.

وكانت تلك الحادثة قد وقعت له فى مستهل حياته الزوجية، فأدت إلى إصابته بالشلل وأعقب ذلك انفصال زوجته عنه قبل أن ينجب منها، فعاش وحيدًا منذ 40 عامًا داخل شقته بشارع شفيق المتفرع من مقبل بوسط بنى سويف، حيث اختار توفيق أن يسكن بشقة بالدور الأرضى نظرًا لظروفه الصحية.

التقت “بوابة الأهرام” مع حالة نادرة بمحافظة بنى سويف، يصعب أن نجد لها مثيلًا فى مصر، فعندما يتملك العجز والشيبة من جسده ويصر بيديه أن ينظف أحد الشوارع بطول 200 متر وعرض 6 أمتار من جميع الأتربة والقمامه، دون أن ينتظر عمال النظافة، فنحن أمام حالة حضارية يحتذى بها.

يقول جوزيف: “أقوم كل يوم فى تمام الساعة السابعة صباحًا، اغتسل وأتناول فطورى ثم أنزل بالكرسى المتحرك إلى الشارع بالمقشة والجاروف وكيس القمامة، أجمع فى البداية القمامة الصلبة، ثم أقوم بكنس الشارع كله، وأجمع الأتربة وأضع عليها السماد وأستخدمها فى الزراعة”.

وأضاف جوزيف، أن هذا العمل بالنسبه له كتنظيف الوجه، فهو إجراء طبيعى يجب أن يقوم به الجميع للحفاظ على محيط بيئته، فأنا أسكن فى شقة بالطابق الأرضى وليس لدى شرفه والشارع أصبح شرفتى التى أقضى به معظم وقتي، ويجب أن أحافظ عليه كوجهى.

واستطرد ميشيل جرجس صاحب محل تنجيد يقطن فى نفس شارع جوزيف توفيف “تعودنا منذ 40 عامًا على أن نفتح محالنا وسط أجمل وأنظف شوارع المحافظة، نظرًا لما يقوم به المهندس جوزف الذى تعلمنا منه احترام الشوارع التى نسكن فيها فبرغم سنه، وإصابته بقدميه إلا أن وطنيته وإصراره بالروح التى يتحلى بها جعلت منه شعلة للنشاط، فالإعاقة دائما تكون فى العقول وليست فى الأجساد، وفى حال قيام الجميع بما يقوم به جوزيف ستكون مصر من أنظف دول العالم وأجملها.

وقال محمود فؤاد موظف بالتربية والتعليم، ويقطن أيضا فى شارع شفيق: يكتفى عمال النظافة بجمع القمامة من المنازل، ولا تشهد شوارع المحافظة أى تنظيف من قبلهم سوى الشوارع الرئيسية، التى يمر منها المسئولون، ولشارعنا طعم خاص بعد أن ملأه عم جوزيف بالزرع واختفاء الأتربه منه، ونحاول أن نزرع داخل أبنائنا ما يقوم به، فجميع الأطفال الآن بالشارع تعلموا استخدام المقشات ليجمعوا بها القمامة من الشوارع فى أيام عطلتهم، ونتمنى أن يتعلم الجميع من المهندس جوزيف وترصد جوائز من قبل المسئولين لأنظف الشوارع ببنى سويف، لتصبح مدينتا تحمل شعار مدينة نظيفة بأيدى أبنائها.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى