أخبار مصر

تحركات الحكومة لتوفير جرعات لقاح كورونا للمواطنين

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بدأت مصر خلال الفترة الأخيرة في عدة تحركات من أجل توفير جرعات من لقاحات فيروس كورونا، وذلك في ضوء محاربة الحكومة للوباء الذي انتشر في مخالف بلدان العالم.

تحركات الحكومة لتوفير جرعات لقاح كورونا للمواطنين

توقعات باستقبال ٢٠ مليون جرعة

وفي هذا الشأن، قال الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إن مصر من المتوقع أن تستقبل 20 مليون جرعة لقاح كورونا من التحالف العالمي “جافي”، خلال الربع الأول من العام المقبل 2021، موضحًا أن الجرعات ستغطي 20% من المواطنين.

وأوضح مستشار الأوبئة بالصحة العالمية أن المنظمة تنسق مع الدولة قبل توزيع اللقاح عبر التحالف العالمي، قائلًا إن كل لقاح له مواصفات لوجستية في النقل والتخزين والتبريد.

وتابع: “مصر ضمن الدول المؤمن احتياجاتها من جرعات اللقاح عبر منظمة كوفاكس وجرى الاتفاق على نحو 20 مليون جرعة تصل فى الربع الأول من 2021، وأن وزارة الصحة تتخذ دائمًا إجراءات صحية استباقية كالذى تم عبر توفير لقاح سينو فارم للطواقم الطبية”.

تصنيع اللقاح الصيني بمصر

ومن جانبها، قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إن هناك اتفاقيات دولية بتصنيع اللقاح الصيني في مصر طبقا لاتفاقية جابي الدولية، وذلك من أجل توفير جرعات تكفي 20 مليون مواطن، كما تم التواصل مع شركة استرازينيكا.

توفير الالتزامات المالية

أما الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الالتزامات المالية المطلوبة لتوفير لقاح كورونا متوفرة، لافتا إلى أن أي طلبات تتعلق بوزارة الصحة يتم توفيرها فورا.

وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد “كوفيد-19″، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه، حتى تم الكشف عن عدد من اللقاحات.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى