أخبار العالم

«الخارجية» عن زيارة شكري لتل أبيب: التاريخ أثبت إمكانية تحقيق السلام مع إسرائيل

وزير الخارجية

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية ، إن زيارة الوزير سامح شكري إلى تل أبيب جاءت بعد الرؤية التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية.

وأضاف «أبو زيد»، في حوار مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، اليوم: «رؤية الرئيس استندت على التجربة المصرية في السلام معإسرائيل ، وكيف أثبت التاريخ والواقع أن السلام يمكن أن يتحقق وأن تكون له ثمار حقيقية على الأرض تستشعرها الشعوب، ويمكن بناء الثقة على أساس هذا السلام بين الشعوب».

وأشار إلى أن مصر بما لديها من تجربة مستعدة لأن تضع جهودها الدبلوماسية لتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات والوصول إلى حل نهائي للقضية.

وأوضح أن الهدف من زيارة «شكري» إلى تل أبيب ورام الله «إحاطة كل طرف بعناصر الرؤية المصرية، والتأكيد على أن الدبلوماسية المصرية مستعدة لبذل الجهد لتشجيع الطرفين على اتخاذ خطوات جادة لاستئناف المفاوضات، والاستماع إلى تقييم كل طرف والمحددات التي يضعها كل منهما حول عودة المفاوضات».

وتابع: «أعتقد أن الزيارتين حققتا الهدف المرجو في الوقت الحالي، حيث تم معرفة العناصر التي يستند إليها كل طرف وتقييم المبادرات الأخرى المطروحة على الساحة وفي مقدمتها المبادرة الفرنسية وكذلك الموقف الأمريكي الذي يعبر عنه وزير الخارجية من الحين إلى الآخر، والمقترحات التي يطرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وموقف الرباعية الدولية، وبالتالي فإن الهدف هو تقييم الموقف الحالي والوقوف على عناصر ومحددات أن تكون أساسا لاستئناف المفاوضات، وكذلك الفرص المتاحة ومحاولة البناء عليها والتأكيد على أن مصر تكون بجدية على استعداد لدعم الطرفين لأجل استئناف المفاوضات».

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى