أخبار العالم

«الداخلية» تخاطب «الكنائس» لتعزيز الإجراءات الأمنية قبل «عيد الميلاد»

السعودية تدين تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة

كشفت الكنائس أن وزارة الداخلية أرسلت منشوراً إلى كافة الكنائس على مستوى الجمهورية، بتعزيز الإجراءات الأمنية داخلها وفى محيطها بالتنسيق مع الوزارة، وذلك بعد الحادث الإرهابى الذى حدث فى الكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية المرقسية فى العباسية، لاسيما مع اقتراب الاحتفالات بالكريسماس وعيد الميلاد المجيد. وأضافت المصادر أن قوات أمنية انتقلت إلى معظم الكنائس لتفقد الحالة الأمنية بها ومراجعة الإجراءات المتبعة لحمايتها، وخاصة فى ظل قرب عيد الميلاد، وابتداء «صلوات التسبيح» داخل الكنائس التى تقام فى المساء وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالى، ويحرص على المشاركة فيها آلاف الأقباط وهى الصلوات المعروفة بتسابيح «كيهك» التى تمتد حتى نهاية الشهر الحالى.

تعليمات بتفعيل كاميرات المراقبة وتخصيص حرم آمن لكل كنيسة بمحيط 200 متر و«إظهار الصليب» عند الدخول

وقد جرى التوجيه، فى منشور الداخلية، بتفعيل الكاميرات المثبتة على أسوار الكنائس، على أن يتم وضع الصدادات الحديدية بمحيط 200 متر، لتخصيص حرم آمن لكل كنيسة، يمنع نهائياً انتظار السيارات أو الدراجات البخارية داخله، بالإضافة إلى توفير البوابات الإلكترونية الكاشفة للمعادن على مداخل الكنائس، وتعزيز الوجود الأمنى والخدمات الشرطية عند مداخل الكنائس ومخارجها والطرق المؤدية إليها. وشددت الداخلية، بحسب المصادر، على ضرورة التنبيه على الأقباط بمنع حمل الألعاب النارية أو إدخال سياراتهم داخل فناء الكنائس وضرورة إظهار الصليب عند الدخول، وعدم التجمع أمام الكنائس بعد القداسات والانصراف فور الخروج.

وحول الإجراءات الأمنية المتبعة داخل الكنائس، كشف القمص «صليب متى ساويرس»، راعى كنيسة مار جرجس بشبرا وعضو المجلس الملى العام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن قوات أمن الداخلية هى التى تقوم بحماية الكنائس من خارج أسوارها، وهو الإجراء المتبع منذ انتشار حوادث العنف الطائفية فى سبعينات القرن الماضى، فيما تتولى عناصر الأمن الإدارى التى تتعاقد معها الكنائس، سواء من شركات أمن أو بعض الخدام العاملين بالكنائس، تأمين الكنائس من الداخل وإجراء عملية التفتيش وخاصة للغرباء عن الكنائس.

وقال مسؤول أحد الكنائس، فإن عمليات التأمين للكنائس ليست موحدة، حيث تتفاوت مستويات التأمين بين الكنائس، ففيما تحظى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، التى يوجد بها المقر البابوى، بأعلى مستوى فى التأمين من جانب وزارة الداخلية وخدام الكنائس، ونجد أن الكنائس فى القرى والنجوع يحرسها خفير أو عسكرى فقط، وتتعزز تلك الإجراءات فى حالة الأعياد والمناسبات الخاصة التى يتم إخطار الجهات الأمنية بها.

وأشار إلى أنه لا توجد كاميرات مراقبة على كافة الكنائس، ونفس الشىء بالنسبة للبوابات الإلكترونية وأجهزة كشف المعادن والكلاب البوليسية المخصصة لكشف المفرقعات، التى تستأثر بها الكنائس الكبيرة أو الموجودة فى المدن.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى