أخبار العالم

الرئيس التشيكي: سننقل سفارتنا إلى القدس عاجلا أو أجلا

%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D9%83%D9%8A
أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أن بلاده ستتبع الولايات المتحدة في خطوة نقل سفارتها إلى مدينة القدس “إما عاجلا أو آجلا”، دون تحديد توقيت بعينه.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية إن زيمان لم يذكر إلى أي مكان في القدس تحديدا ينوي نقل سفارة بلاده إليه، ويرجح أنه يقصد “القدس الغربية” وفقا لاعتراف خارجية بلاده بـ”القدس الغربية” عاصمة لإسرائيل،

وأضاف الرئيس التشيكي أن “لكل بلد الحق في اختيار المدينة التي ستكون عاصمة له”، مشيرا إلى أنه: “لقد كنت سعيدا جدا عندما زرت إسرائيل قبل 4 سنوات”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف الولايات المتحدة رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، كما أعلن قراره نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وحذر عدد من زعماء الدول العربية والعالم، ترامب من عواقب خطواته حيال القدس، واحتمال إشعال اضطرابات في المنطقة.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في حرب 1967، وتعتبر المدينة بكاملها عاصمة لها، ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، وتنص اتفاقيات 1993 على التفاوض بشأن وضع المدينة في آخر المراحل من مسار السلام بين الطرفين.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى