تقارير و تحقيقات

بين الرضا والاستياء … متابعين الشرقية توداى يعرضون ارائهم في مدن المحافظة

12670940_10153386580406752_2022781847637549437_n

تقرير | سمر فريد

تقع محافظة الشرقية في المنطقة الشرقية وهي ثالث أكبر المحافظات في التعداد السكاني. ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث كانت تعتبر البوابة الشرقية لمصر ومهبط العديد من الانبياء والصحابة والزعماء والقادة التاريخيين.

و تعتبر محافظة الشرقية ثالث محافظة في تعداد السكان على مستوى الجمهورية بعد محافظة القاهرة والجيزة بنسبة 7.4 % من سكان مصر حيث يبلغ سكانها التقديري (لعام 2014) 6,3 مليون نسمة وتمثل 38% حضر و62% ريف وتحتوي المحافظة على 17 مدينة و منهم العاشر من رمضان وهي أكبر المدن بها .

حيث طرحت «الشرقية توداى» سؤالاً للمتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي «ماهى المدينة الأفضل بمحافظة الشـرقية» ؟

1

حيث قال عمر عزيز ،«فاقوس من حيث التاريخ وعشان هيه اكبر ومركز تجاري وزراعي وصناعي وبتطل علي مدن القناه اسماعيلية وبورسعيد من ناحية الصالحية القديمة والسويس من ناحية الصالحية الجديدة والشرقية احسن محافظة في الجمهورية».

2

وأضاف إبراهيم ، هى ليست محافظة الشرقية ولاكن محافظة الاهمال والجهل والتخلف لماذا لانها ثالث اكبر محافظة فى مصر عدد سكانها 8مليون ولايوجد بها غير مستشفى واحده هى الجامعه يصب فيها جميع الوحدات الصحية التي لاتوجد بها اى خدمات والمدارس لاتوجد وان وجد ففى الفصل الواحد اكثر من 50 تلميذ والطرق التى تحصد الارواح كل عام ولا تجد من يسعفها والكثير والكثير من هذه الامثال يجمعون الضرائب وتاخذ اموال المحافظه الى وزارة المالية وتصرف على القاهره والجيزة فتجد الميزانيه اغلبها مصروفات وتحسين القاهرة وفى النهاية تسرق ونواببنا فى المجلس نائمون .

3

وعلى جانب أخر قال «السيد حسين»، بلبيس عشان الموقع الجغرافى على بعد اقل من ساعة من القاهرة وساعة وربع من الاسماعيلية وساعة وربع من المنصورة واول خط قطار كان بلبيس القاهرة خط الشرق وفيها سلاح الصاعقة والمظلات والكلية الجوية وعشان اصل تسمية المحافظة نفسها بسبب بلبيس وكانت العاصمة للمحافظة لولا ان محمد على خاف من رجالة بلبيس وجرى عمل مدينة الزقازيق اللى بقالها 200 سنة فقط.

5

وتابع محمد ، «ولا مركز فيها من اكتر الإهمال فى محافظة الشرقية ولا مرور ولا صحة ولا طرق».

6

و فى المقابل قال سعيد شلبي ، «صان الحجر بلدي التاريخ وعاصمة مصر اﻻولي هي التاريخ و التراث الفرعوني من غير المعقول ان يكون هناك غير ان اقول هي بلدي واهلها كلهم وﻻاد اصول العرق القديم».

ghjk
و قال محمد مصطفي ، «للأسف الشديد كل مدن ومراكز وقري وعزب الشرقية تعني من نفس المشاكل بسبب الاهمال والفساد والمحليات».

زر الذهاب إلى الأعلى