أخبار مصرسلايد

رائحتها كريهة.. الزراعة تحذر من البطاطس

الزراعة تحذر من البطاطس
الزراعة تحذر من البطاطس

الزراعة تحذر من البطاطس .. قد يلاحظ البعض رش الفاكهة بالمبيدات وحقنها بالهرمونات من خلال حجمها وطعمها وكذلك ظهورها وتوردها لكن الأمر صعب نسبيًا في الخضروات .

فالأيام الماضية شهدت شكوى بعض المواطنين من انبعاث روائح غريبة من البطاطس التي تباع في الأسواق وعلى ما يبدو أن للمبيدات دور في ذلك .

فالكثير من المستثمرين الزراعيين ما يستخدمون المبيدات من أجل الإبقاء المحصول لفترة تخزين أكبر بعيدًا عن استخدام ثلاجات الخضروات لارتفاع تكلفتها.

الزراعة تحذر من البطاطس

من جانبها أكدت الدكتورة هند عبداللاه، مديرة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات بوزارة الزراعة أنه يتم سحب عينات من أسواق الخضر والفاكهة.

لتحليل متبقيات المبيدات دورياً للتأكد من مطابقتها للحدود المسموح بها طبقا للمعايير الدولية للحفاظ على صحة المواطنين بجانب الحفاظ على سمعة المنتجات الزراعية المصرية.

حيث يتم إرفاق شهادة التحليل الدالة مع الشحنات المصدرة مشددة على أن المنتجات الزراعية المصرية تنطبق عليها جميع الإجراءات الحجرية والاشتراطات الدولية.

وأشارت مديرة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات إلى أن هناك بعض التجار يلجأون إلى استخدام مواد غير مصرح بها لرشها على البطاطس ويغلق المخزن ليومين بغرض التخزين لأطول فترة ممكنة تمهيدا لطرحها بالأسواق بدلا من حفظ البطاطس في ثلاجات الخضروات لارتفاع تكلفتها.

وأوضحت الدكتورة هند عبد اللاه أن الوزارة تتصدى لظاهرة المبيدات المحظورة وغير المصرح بها والتى يتم دخولها للبلاد بطرق غير شرعية بالحملاتها على كافة محلات ومصانع مبيدات بير السلم على مستوى الجمهورية لضبطها وتقديمها لجهات التحقيق.

وقالت مديرة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات أنه في حال وجود رائحة نفاذة وغير مرغوب فيها بمحصول البطاطس الموجودة في الأسواق أول تغير في لونها، يمكن التخلص من هذا باتباع الخطوات التالية:

1 – نقع البطاطس في الماء فقط لمدة ساعة وشطفها جيدا بالإسفنجة حتى نستطيع إزالة أي مواد عالقة بها.

2 – تركها لمدة يوم أو يومين بعد غسلها قبل طهيها حتى نضمن تكسير أي متبقيات مبيدات.

3 – يتم نقعها مرة أخرى فى خل ثم نقوم بتقشيرها حتى عند سلقها لابد من سلقها مقشرة لضمان عدم وجود أي أثر للمبيدات.

4 – من المتعارف عليه أن عملية الطهي نفسها كافية لتكسير أي متبقيات مبيدات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى