أخبار العالمسلايد

 السعودية تزف بشرى سارة للعمالة والوافدين والتطبيق من الغد


تبدأ غدًا السعودية في تطبيق نظام تحسين العلاقة التعاقدية (إلغاء نظام الكفيل)، وهو عبارة عن نظام حماية الأجور وتوثيق العقود بهدف تعزيز مباديء الصحة والسلامة المهنية.

يتيح هذا النظام الجديد حرية التنقل الوظيفي للعمالة الوافدة بين المنشآت المختلفة، كما يمنح الوافدين خدمة الخروج والعودة والخروج النهائي بشكل حر، وهو فيما معناه إلغاء نظام الكفيل.

وتتمثل أهمية هذا النظام في تعزيز مرونة سوق العمل وتطويره ورفع انتاجية القطاع الخاص، بالإضافة لرفع معدلات التوطين وتحفيز المنشآت أو المشروعات على جذب أفضل الكفاءات.

اقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات: السعودية تربط منح تأشيرة العمل للوافدين باجتياز هذا الاختبار

في سياق متصل، أكد عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في السعودية، بأن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

أصدرت دليلًا مفصل يشرح آلية تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، والتي من المقرر أن تبدأ المملكة العربية السعودية في تطبيقها بدايةً من غدًا الأحد.

وتعد المبادرة إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني السعودي، التي تستهدف دعم رؤية ومخططات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لبناء سوق عمل مثالي.

وأيضًا تستهدف تمكين وتنمية الكفاءات البشرية وتطوير بيئة العمل، وقد جرى تطوير المبادرة بالشراكة مع وزارة الداخلية السعودية ومركز المعلومات الوطني ومجلس الغرف السعودية.

كما جاء ذلك بناءًا على أبحاث ودراسات شملت أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.

ووفقًا للدليل الرسمي الخاص بالمبادرة، فإنه يوجد حالات يسمح فيها للعامل بالانتقال لصاحب عمل آخر بحرية ودون اشتراطات، وهي كالتالي:

  • عدم وجود عقد عمل موثق مع مراعاة مهلة توثيق العقد 3 أشهر من تاريخ دخول العامل للمملكة.
  • عدم دفع أجر العامل لمدة 3 أشهر متتالية.
  • إذا تغيب صاحب العمل إما بسفر أو سجنه أو وفاته أو لأي سبب آخر.
  • إذا انتهت رخصة عمل العامل الوافد أو إقامته.
  • في حالة قيام العامل بالإبلاغ عن حالة تستر تجاري ضد صاحب العمل بشرط ألا يكون مشاركًا في التستر.
  • عند ثبوت حالة إتجار بالأشخاص.
  • في حالة وجود خلاف بين العامل وصاحب العمل ولم يلتزم صاحب العمل أو من يمثله بالحضور لجلستين من جلسات التقاضي في درجة قضائية واحدة، بالرغم من تبلغه بمواعيد الجلسات أو عدم حضور لجلستين في التسوية الودية.

اقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات: الطيران المدني السعودي يعلن موعد فتح الطيران السعودي بشكل كامل 2021 والسماح بالسفر

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى