أخبار العالم

السعودية تلغي رسوم بصمة تكرار الحج والعمرة

السعودية تلغي رسوم بصمة تكرار الحج والعمرة
الحجاج المصريين

أكد أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن شركة تسهيل السعودية المسئولة عن عمل البصمة الحيوية للمعتمرين والحجاج المصريين أعلنت على موقعها الإلكتروني إلغاء عمل البصمة، مما يعني تكرار الحج والعمرة دون دفع مبالغ إضافية.

وقال عضو اللجنة العليا للحج والعمرة في تصريحات، إن المملكة العربية السعودية ستقوم بإخطار وزارة الخارجية، وتقوم وزارة الحج والعمرة السعودية بإخطار الوكلاء التابعين لها.

وقالت شركة تسهيل السعودية على موقعها الإلكتروني: المملكة العربية السعودية تلغي قرارا مسبقا كان يقضي بربط تكرار الحج والعمرة في جميع دول العالم بالبصمة الحيوية خلال الخمس سنوات من أداء آخر منسك، مما يعني إمكانية تكرار الحج والعمرة دون دفع مبالغ إضافية، وتم تعميم القرار على جميع سفارات المملكة حول العالم.

رسمياً إلغاء رسوم بصمة تكرار الحج والعمرة بالسعودية

وكان علاء الغمري، عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة في تصريحات أكد أن قرار السعودية بتطبيق تأشيرة الحج والعمرة الإلكترونية ألغى إجراء البصمة الحيوية التي كان يتم إجراؤها بمنافذ شركة تسهيل السعودية، حيث كانت تعتبر شرطا من شروط إصدار التأشيرات، وأنه سيتم الاكتفاء بالبصمة للحجاج والمعتمرين في أماكن الوصول بالمطارات والموانى السعودية هناك.

يذكر أن السلطات السعودية اتخذت قرارا بتطبيق تأشيرة الحج والعمرة الإلكترونية، والتي تتيح لشركات السياحة الحصول عليها للمواطنين إلكترونيًا دون الحاجة لتقديم الجوازات إلى سفارة المملكة، ما عدا بعض الحالات التي تتطلب إرفاق وثائق.

ويحق لشركات السياحة المصرية العاملة في العمرة، وفقا لهذا القرار، الحصول على تأشيرة العمرة للمواطنين من الوكيل السعودي مباشرة، دون الحاجة إلى مراجعة وزارة السياحة أو الذهاب للقنصلية للحصول على التأشيرة، إذ ستقوم الشركة بطباعة التأشيرة للمعتمر مباشرة بعد إرسالها من قبل الوكيل السعودي.

جدير بالذكر أن السلطات السعودية، كانت قد اشترطت سابقاً ضرورة حصول المعتمرين والحجاج على البصمة الحيوية قبل السفر من المطارات والمواني المصرية وذلك من أجل أداء مناسك الحج والعمرة.

حدث قد يمنع رؤية هلال رمضان في السعودية الليلة

نشرت وسائل الإعلام السعودية اليوم السبت مفاجأة غير متوقعة عن رؤية هلال شهر رمضان الكريم فى المملكة.

وقالت صحيفة سبق إن الفلكيين يؤكدون أن رؤية هلال الشهر الكريم مستحيلة اليوم، بسبب حدوث اقتران فلكي بعد غروب الشمس، ولعدم وجود القمر في السماء بعد غروب الشمس.

وتبدأ لجان الترائي بمناطق ومحافظات المملكة متابعة ورصد هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم، السبت، وإن لم يُر تعاود اللجان متابعته مساء غدٍ الأحد.

استجابةً لما دعت له المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم السبت 29 شعبان 1440هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وفي الوقت الذي أجمع فيه غالبية الفلكيين على أن غرة شهر رمضان المبارك يوم الاثنين، بمعنى أن غدًا الأحد هو المتمم لشعبان، وأن رؤية الهلال اليوم السبت مستحيلة لحدوث الاقتران الفلكي بعد غروب الشمس، ولعدم وجود القمر في السماء بعد غروب الشمس.

وتتحرى غالبية الدول الإسلامية هلال شهر رمضان يوم الأحد الخامس من مايو، وستتحرى دول أخرى الهلال اليوم السبت الرابع من مايو؛ في حين دعت بعض الدول لتحري هلال شهر رمضان مرتين؛ الأولى اليوم السبت، والثانية يوم غدٍ الأحد، ومنها المملكة العربية السعودية.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى