أخبار العالم

السيرة الذاتية للمستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب

 

%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1 %D8%B9%D9%85%D8%B1 %D9%85%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%86

بدأ حياته في النيابة العامة، ووقع عليه الاختيار ليُصبح وزيرًا لشؤون مجلس النواب في التعديل الوزاري الذي وافق عليه البرلمان اليوم.. إنه المستشار عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة.

تخرج المستشار عمر مروان في كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بتقدير جيد جدًا في العام 1979.

– أول درجة وظيفية عُين بها، كانت عمله معاونًا للنيابة العامة في العام 1989.

-تولى مناصب قضائية عدة تولاها المستشار عمر مروان، كان آخرها عمله محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة.

-عُين رئيسًا لمحكمة الاستئناف، واُنتدب مساعدًا لوزير العدل لشؤون الشهر العقاري لمدة 3 أعوام حتى العام 2014.

حصل على العديد من الدورات تدريبية من الولايات المتحدة واليابان في مجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والمحكمة الجنائية الدولية، وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية.

كان ضمن أعضاء الأمانة العامة لـ”اللجنة العليا للانتخابات”، ثم أمينًا عامًا ومتحدثًا رسميًا باسم اللجنة في انتخابات مجلس النواب الأخيرة، التي جرت في أكتوبر ونوفمبر 2015.

آخر تصريحاته و قراراته أثناء عمله كمساعد لوزير العدل لشئون الخبراء والطب الشرعي كانت:

-الانتهاء من إيداع تقارير الخبراء في قضايا 2013: أعلن عن إيداع تقارير الخبراء في جميع القضايا المكدسة منذ عام 2013 وما قبلها، مشيرًا إلى عدد القضايا التي تم إيداع التقارير بها بلغت 48 ألف، و422 قضية.

-ندب خبراء للمحاكم الاقتصادية لإنجاز القضايا.

أصدر قرارًا بندب 28 خبيرا للمحاكم الاقتصادية، وآخر بندب 27 خبيرا مقيما بالمحاكم الابتدائية، وذلك لتحقيق سرعة تنفيذ المأموريات، الأمر الذي يساهم بشكل فعال وقوي في سرعة إنجاز القضايا المتداولة أمام القضاء.

– أمر بفتح تحقيق عاجل فيما نشرته صحيفة ” أخبار اليوم” عن غلق الموظفين بمكتب توثيق العامرية، المقر، لحضور جنازة زميل لهم، ما تسبب في حالة غضب عارمة بين المواطنين المصطفين أمام المكتب لساعات طويلة دون انقضاء حوائجهم، وانتهى التحقيق إلى مجازاتهم ونقلهم.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى