سياسة

السيسي والبشير وديسالين يعقدون الاجتماع الثاني للجنة الثلاثية بشرم الشيخ

السيسي والبشير وديسالين يعقدون الاجتماع الثاني للجنة الثلاثية بشرم الشيخ

عُقد بعد ظهر السبت في شرم الشيخ الاجتماع الثاني للجنة الثلاثية العليا بين مصر والسودان وأثيوبيا، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وبمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلاماريام ديسالين .

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض سبل دفع وتطوير العلاقات الأخوية والوطيدة بين مصر والسودان وإثيوبيا، حيث اتفق القادة الثلاثة على وحدة المصير وخصوصية الروابط التاريخية والثقافية بين شعوب الدول الثلاث، فضلا عما يجمعهم من مصالح مشتركة لا تقتصر فقط على ملف المياه، وإنما تمتد لتشمل مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد القادة الثلاثة على أهمية ترسيخ أسس استراتيجية للتعاون، تقوم على الثقة والاحترام المتبادل وتلبية طموحات الشعوب في مواجهة التحديات المشتركة.

وفي هذا الإطار، استعرض القادة الثلاثة آليات ومقترحات التعاون المختلفة وما يمكن اتخاذه من خطوات عاجلة لتفعيل هذا التعاون وتحقيق نتائج سريعة يلمسها مواطنو الدول الثلاث.

كما تناول الاجتماع آخر المستجدات الإقليمية داخل القارة الأفريقية، حيث تم التأكيد على أهمية استمرار التشاور وتنسيق الجهود من اجل التصدي لتحدي الإرهاب والتطرف، وتعزيز جهود إقرار السلام بالعديد من الدول الأفريقية والعمل على إرساء دعائم الاستقرار فيها، بما يوفر البيئة المناسبة لدفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

وفي ختام الاجتماع، أصدر القادة الثلاثة بيانا مشتركا نص على تأكيد قادة الدول الثلاثة التزامهم بتعزيز مجالات التعاون الثلاثية، والبناء على المصلحة المشتركة من خلال تبنى حلول تحقق المكاسب المشتركة من أجل مصلحة شعوبهم في كافة المجالات.

كما نص البيان على ضرورة ترسيخ التعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا في مختلف المجالات.

وانطلاقًا من روح التعاون والأخوة التي تجمع شعوب البلدان الثلاثة، ورغبتهم المشتركة في تعزيز مساعيهم لتحقيق التنمية والرخاء، اتفق قادة الدول الثلاث على تكليف وزراء الخارجية بمصر والسودان وإثيوبيا بدراسة سبل إنشاء إطار مؤسسي للتعاون بين الدول الثلاث يضمن الارتقاء بمستوى التعاون الثلاثي بينهم في جميع المجالات، وأن يتم تقديم مقترح مُحدد في هذا الشأن إلى قادة الدول الثلاث في الاجتماع المقبل للجنة العليا.

كما اتفقوا على إنشاء صندوق تمويل مشترك لتنفيذ مشروعات تنموية في الدول الثلاث، وتشكيل ثلاث لجان سياسية، واقتصادية، واجتماعية وثقافية، بحيث تتولى لجنة الشؤون السياسية عملية التنسيق بين أعمال اللجان الثلاث، والتي ستستشرف أفاق التعاون لدى الدول الثلاث في كافة المجالات، بما في ذلك مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- والعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي- والزراعة وإدارة الموارد المائية والري- والسياحة والثقافة- والتعاون الاستخباراتي والأمني وتبادل المعلومات خاصة في إطار مكافحة الإرهاب – والتعاون في مجال التدريب للكوادر العسكرية والأمنية- التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري- والصناعات المشتركة- وتعزيز الربط البري، على أن تقوم وزارات الخارجية في الدول الثلاث بتيسير الاتصالات الثلاثية في هذا الشأن.

كما اتفقوا على تشجيع اللقاءات البرلمانية المشتركة بين برلمانات مصر والسودان وإثيوبيا، وتبادل الزيارات بما يسهم في تعميق التفاهم المشترك على المستوى الشعبي، وتعزيز التواصل الشعبي بين الدول الثلاث من خلال تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية مشتركة خاصة في مجال كرة القدم.

واتفق قادة الدول الثلاث على عقد مشاورات على مستوى القمة سنويا، والنظر خلال اجتماعهم القادم بعد ستة أشهر فيما سيتم رفعه من مقترحات.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى