أخبار العالم

الصحة: الانتهاء من 62 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار

 

الصحة ترد على انتشار مرض الفلاريا
وزارة الصحة والسكان

 

 

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من 62 ألفا و191 عملية جراحية من الحالات المسجلة على الموقع الإلكتروني أو الخط الساخن 15300 أو المستشفيات التى تقوم بتسجيل بيانات المريض لقوائم الانتظار، وذلك منذ بداية المبادرة وحتى الأن، ياتى هذا ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة فى 9 تخصصات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن عمليات “القلب المفتوح وقسطرة القلب” احتلت أعلى نسب فى إجراء التدخلات الجراحية تعدت الـ70% من إجمالي العمليات التى أجريت باجمالى 43 ألفا و692 عملية منها 34 ألفا و549 قسطرة قلبية و7 آلاف و143 عملية قلب مفتوح.

وأضاف مجاهد، أنه تم الانتهاء ايضًا من 1111حالة جراحة أورام، و2836 حالة عظام، و13 آلفا و584 رمد، و2298 جراحة مخ وأعصاب، و519 زراعة قوقعة، و81 زراعة كبد، بالإضافة إلى 70 حالة زراعة كلى.

وأشار مجاهد إلى ان إجمالي عدد المستشفيات المشاركة في قوائم الانتظار 164 مستشفى، تضمنت 99 مستشفى حكوميًا، أجرت 40 ألف و72 عملية من إجمالي العمليات التي تم الانتهاء منها، بالاضافة الى مشاركة 38 مستشفى جامعيًا، و8 مستشفيات تابعة للقوات المسلحة، و6 تابعين للشرطة، و11 مستشفى خاصًا، و2 مستشفى تابعين للمجتمع المدني.

جدير بالذكر أن جميع التدخلات الجراحية التي تنفذ بالمبادرة هى بالمجان تمامًا، ولا يتحمل المريض أي تكلفة مالية، وتقدم الخدمة العلاجية للمريض على أعلى مستوي علاجي عاجل وفقًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي فى هذا الشأن، والوزارة تستقبل بيانات المرضى عبر الخط الساخن 15300 والذي يعمل يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساء فضلًا عن الموقع الالكترونى http://wl.smcegy.com .

ويذكر أن المبادرة تقوم على 9 تخصصات طبية حرجة، وهي القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلي، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى