أخبار مصرسلايد

الصحة العالمية تحذر من تناول هذه الوجبة.. تسبب السرطان وأمراض القلب ويصل خطرها للوفاة

الصحة العالمية تحذر من تناول هذه الوجبة
على الرغم من أن أغلبنا يفضل تناول الأطعمة المعدة من اللحوم المصنعة، إذ أنها يتم استخدامها لاعداد الكثير من الوجبات داخل المنزل وخارجه أيضًا..

إلا أن هذه الأطعمة مثل “اللانشون، السجق أو الهوت دوج، البيف، أو غيرهم” لها أضرار صحية بالغة الخطورة، لذا يجب أخذها بعين الاعتبار وإعادة النظر في استخدامها أو تناولها.

وفي هذا الصدد، وبعد ارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب والسرطان، حذرت الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي من اللحوم المصنعة وخاصة “السجق”

وذلك لان السجق وبعض اللحوم المصنعة الأخرى تحتوي على مواد مسرطنة وهي نترات الصوديوم، وتسبب أضرارًا صحية جثيمة تشكل خطرًا على حياة الانسان.

تحذيرات عالمية من السجق

وفقًا لما نشرته منظمة الصحة العاليمة، فقد تم تصنيف اللحوم المصنعة في نفس الفئة كالسجق، كأحد أسباب الإصابة بالسرطان، مثله مثل تدخين التبغ.

ولكن هذا لا يعني أنها جميعها بنفس الدرجة من الخطورة، حيث تتراوح الخطورة وفقًا للمصدر ومدة الاستخدام ومعدلات التناول.

حيث يمكن أن تتسبب اللحوم المصنعة وعلى رأسها السجق في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

كما أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى وجود رابط بين الإصابة سرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا، وتناول السجق بشكل مستمر وزائد.

إلى جانب ذلك، فإن الطهي في درجات حرارة عالية أو في حالة وجود اتصال مباشر بين الطعام واللهب أو سطح ساخن كما في حالتي الشواء والقلي، يمكن أن ينتج عنه تكون أنواع معينة من المواد الكيميائية المسببة للسرطان مثل:

مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، والأمينات العطرية الحلقية غير المتجانسة.

اللحوم المصنعة قنبلة موقوتة

في سياق متصل، يقول الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن كل ما حذرت منه منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن صحيح تمامًا.

وأنه أيضًا يتم إضافة مادة نترات الصوديوم للحوم المصنعة كمادة حافظة للحفاظ على لونها الوردي والأحمر، والتي تنتج بدورها مسرطنة غاية في الخطورة.

حيث أن نترانت الصوديوم تتفاعل مع البروتينات الموجودة داخل اللحوم، فتنتج عنها مادة “النتروزامين” المسرطنة، وبالتالي عند التناول المستمر لهذه اللحوم فإن ذلك يؤثر على الشخص على المدى البعيد بشكل سلبي ويعرضه للإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: بقايا أحشاء حيوانات ودهون.. 6 أكلات احذر شراءها “لو ببلاش متشتريهاش”

اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

– وأشار الحوفي إلى أن اللحوم المصنعة يحتوي أغلبها على دهون مشبعة تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم

– كما تترسب في جدران الشرايين وتضيقها، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونصح المواطنين بشراء اللحوم الفريش المضمونة من الجزار أو المحلات الموثوق منها، والقيام بتحضيرها بالمنزل حفاظًا على الصحة.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى