أخبار العالم

الصحف الفرنسية: الرئيس مرسى يواجه أسوأ موجة من أعمال العنف

الرئيس مرسى

تصدرت الأحداث التى تشهدها مدينة بورسعيد، منذ أمس السبت، عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأحد، وقالت “إن الرئيس مرسى يواجه أسوأ موجة من أعمال العنف منذ انتخابه”.

وكتبت صحيفة “لوفيجارو” اليومية الفرنسية تقول إن “مصر تعيش مجددا فى حداد، فبعد أن احتفلت مصر فى مناخ من العنف والارتباك بمرور عامين على الثورة غير الكاملة، شهدت البلاد يوما دمويا أمس السبت بالأحداث التى جرت فى مدينة بورسعيد، مخلفة العشرات من القتلى ومئات المصابين”.

وأضافت “أن هذه الموجة الجديدة من الاشتباكات وقعت بين المحتجين وقوات الأمن بعد إصدار الحكم القضائى بالإعدام فى حق 21 متهما فى أحداث إستاد بور سعيد العام الماضى، والتى راح ضحيتها 74 شخصا معظمهم من مشجعى فريق الأهلى لكرة القدم”.

من ناحيتها أشارت مجلة “لو نوفيل أوبزفاتور”، على موقعها الإكترونى، إلى أن الرئيس محمد مرسى يواجه “أسوأ موجة من أعمال العنف” منذ انتخابه على رأس البلاد فى شهر يونيو الماضى، وأضافت أن مصر شهدت، ولليوم الثانى على التوالى بعد الذكرى الثانية من الثورة، اشتباكات عنيفة أدت إلى وفاة أكثر من 30 شخصا ببورسعيد، بعد حكم الإعدام الصادر بحق 21 مصريا لتورطهم فى أعمال العنف التى وقعت بعد مباراة لكرة القدم فى فبراير عام 2012.

وركزت صحيفة “لوموند” اليومية الفرنسية على أحداث بورسعيد، مشيرة إلى أن الجيش المصرى انتشر بالمدينة لاستعادة السلام والاستقرار وحماية المنشآت العامة، وذلك بعد أن حاولت أسر المحكوم عليهم، فى الدقائق التى تلت الحكم، دخول السجن فى المدينة الواقعة شمال شرق مصر.
وقالت “إن هذه الأحداث أدخلت العنف فى منعطف أكثر خطورة أدى إلى مقتل أكثر من ثلاثين شخصا وإصابة العشرات”.

من جانبها، أشارت مجلة “لوبوان”، عبر موقعها الإلكترونى، إلى أن المعارضة المصرية تعزز ضغوطها على الرئيس محمد مرسى، وقالت “بعد يومين من المواجهات التى شهدها عدد من المحافظات، لاسيما بورسعيد، دعت المعارضة المتمثلة فى جبهة الإنقاذ الوطنية إلى الوصول إلى (حل شامل) للأزمة السياسية، بما فى ذلك تشكيل حكومة إنقاذ وطنى”.

وأضافت أن الجبهة حذرت أيضا من أنها ستقاطع الانتخابات التشريعية، المقررة فى شهر مارس أو إبريل المقبل، والدعوة أيضا إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

تعليق واحد

  1. 11
    مقارنة بسيطة يا اولى الالباب

    بواسطة: انور
    بتاريخ: الأحد، 27 يناير 2013 – 10:53

    مقارنة بسيطة يا اولى الالباب
    1- في 25 يناير 2011 كانت الثورة سلمية قام بها مجموعة من شباب مصر الأطهار ضد ظلم وطغيان نظام فاسد حكم البلاد 30 سنة لذلك تعاطف معها كل الشعب المصري………. لذلك نجحت الثورة .
    2- في 25 يناير 2013 قامت مظاهرات همجية غير سلمية قام بها مجموعة من البلطجية ضد رئيس منتخب لم يمضى في حكمه أكثر من 6 شهور ….. لذلك كرهها كل الشعب المصري ……. لذلك فهي ستفشل
    3- الخطوة القادمة سيقوم بها الشعب المصري بعمل لجان شعبية و قتل هؤلاء البلطجية ونبذهم من المجتمع

زر الذهاب إلى الأعلى