أخبار العالم

الصواريخ البلاستيكية.. كلمة الرئيس السيسي في القمة العربية علمية عسكرية

الصواريخ البلاستيكية

كتب | شادي زعبل

أثارت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه أما القمة العربية المنعقدة في منطقة الظهران حالة من الجدل واسعة حول صحة المصطلح الذي عبر به الرئيس في كلمته حيث قال، «إن مصر لن تقبل أن تطلق عناصر يمنية صواريخ بلاستيكية على الأراضي السعودية».

وأكدت شبكة سكاى نيوز أن المصطلح الذى استخدمه الرئيس المصرى، عبد الفتاح السيسى، حين أدان استهداف ميليشيات الحوثى للسعودية، بصواريخ باليستية، وقال خلال القمة العربية التى عقدت بمدينة الظهران بالمملكة يوم أمس الأحد.

وأضافت الشبكة فى تقرير لها حول هذا الأمر: لم يكن انتقاد المنابر الإعلامية الموالية للإخوان مبنيا على أساس علمي، حيث اعتقدت أن الرئيس المصرى وقع فى زلة لسان، على اعتبار أنه قال صواريخ بلاستيكية.

وتابعت بالقول: إن ما جاء على لسان السيسى كان صحيحا، وفق خبراء، فقد نطقها انطلاقا من اللفظ الإنجليزى وهو ballistic missile واضعا بذلك الساخرين فى موقف محرج لا يحسدون عليه.

ونقلت سكاى نيوز عن الخبير الاستراتيجى المصرى العميد، سمير راغب، إن مصطلح بالستيكية متداول، ويستخدم فى الجيش المصرى.

وأضاف راغب أن ضباط وأفراد الجيش المصرى يستخدمون، للإشارة إلى هذا النوع من الصواريخ، مصطلح بالستيكية وباليستى على حد سواء على غرار لوجستية ولوجستيكية إذ إن هذه المصطلحات أصلها غربى وتختلف طريقة نطقه من شخص لآخر.

وتابع المتحدث، بصفته خبير تسليح، أنه سمع هذه عبارة صورايخ بالستيكية آلاف المرات، كما أنه هو نفسه يستخدم فى أكثر الأحيان العبارة نفسها.

وذكر راغب، وهو أيضا رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، أن جماعة الإخوان سارعت إلى انتقاد السيسى دون الرجوع إلى أى أساس متين، ما أوقعهم مرة أخرى فى شر أعمالهم.

وأكد العقيد حاتم صابر، الخبير الأمني والعسكري، أن الصواريخ البلاستيكية التي تحدث عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد، في القمة العربية الـ29 هي المسمى العلمى الصحيح للصواريخ البالستية Ballistic missiles، موضحًا أنها ليست كما البلاستيك الذي يتم استخدامه في صناعة الأطباق ولكنها صواريخ قاذفة بعيدة المدى ومداها يصل إلى نحو 3 أميال ونصف الميل.

وأشار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج بين السطور، المذاع على قناة أون لايف، إلى أن هناك من يسعى من السفهاء إلى الاصطياد في الماء العكر، موضحًا أن العالم يدرك مدى بعد نظر السياسة العسكرية المصرية في التعامل مع المخاطر التي تواجهها المنطقة، مؤكدًا أنه لولا تسليح الجيش المصري لكان مصيرنا مثل سوريا.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى