سياسة

الصين تحاصر أمريكا فى ختام قمة العشرين

الصين تحاصر أمريكا فى ختام قمة العشرين

استمرت حالة الصراع الصينى الأمريكى خلال اليوم الأخير لفعاليات قمة الـ 20، المنعقدة بمدينة هانغتشو الصينية، أمس، وواجه الرئيس الصينى، تشى جين بينج نظيرته الكورية الجنوبية، خلال اجتماع ثنائى بينهما، بمعارضة الصين نشر منظومة أمريكية مضادة للصواريخ فى بلادها، محذراً من أن سوء إدارة القضية يهدد الاستقرار الاستراتيجى فى المنطقة ويمكن أن يصاعد من حدة الخلافات، وردت رئيسة كوريا، بأن المنظومة الأمريكية لن تُستخدم إلا للدفاع عن النفس، فيما حذفت وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية تغريدة ساخرة دونتها على حسابها على «تويتر» تعليقاً على حادث بروتوكولى فى مطار صينى، وكان نصها «كالعادة الصين لبقة جداً»، وتصيد بعض المغردين التغريدة، كما أعادت نشرها صحيفة «وول ستريت جورنال».

وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسى فى 3 جلسات، أمس، ودعا قمة العشرين، لأن تتضمن جهود تنفيذ خطة عمل المجموعة استعادة أموال مصر المنهوبة، وأكد الرئيس نجاح مصر فى إتاحة الطاقة لنحو 99% من شعبها، كما طالب بالتعامل الحازم مع الأطراف التى تقدم دعماً للتنظيمات الإرهابية لتحقيق مصالح ضيقة على حساب القيم الإنسانية.

وأكد «السيسى» أهمية التعامل مع ظاهرتى اللجوء والهجرة غير الشرعية من خلال منظور شامل يُعالج الأسباب الجذرية لهما، موضحاً أن مصر تستضيف نحو 5 ملايين لاجئ ومهاجر، وتتحمل مسئولياتها الأخلاقية والدولية تجاههم.

ودعت مجموعة العشرين كل الدول إلى تكثيف مساعداتها وتنسيق الجهود الدولية بشكل أفضل للتصدى لأزمة اللاجئين و«تقاسم العبء الناجم عن ذلك» بحسب البيان الختامى للقمة. وبحث الرئيس مع نظيره الروسى، فلاديمير بوتين، استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، واتفق الطرفان حسب تصريحات السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة على إيفاد وفد روسى رفيع المستوى خلال أيام إلى مصر للانتهاء من جميع الجوانب الفنية والأمنية المتعلقة بهذا الموضوع.

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى