أخبار الشرقية

الطب البيطري بفاقوس: ظهور 4 بؤر لفيروس إنفلونزا الطيور

البيطري بفاقوس اللحوم المعروضة خالية من الحميرE2808F

كتب | ثروت القرم

أكد الدكتور «محمد ماهر» مدير إدارة الطب البيطرى بفاقوس في تصريحات خاصة لــ «الشرقية توداي»،  ظهور 4 بؤر إيجابية بمركز فاقوس لمرض انفلونزا الطيور”H5N1″، وعلى الفور تم اعدام الطيور الموجودة بالمنازل المصابة بالوباء ودفنها بالمدفن الصحي وفقا للاشتراطات الصحية وتطهير المنازل تحت الاشراف البيطري.

وأوضح «ماهر» أن البؤر التي تم اكتشافها كانت في قرى «السماعنة ، والزاوية الحمراء ، والبيروم ، والعزازي» التابعة لمركز فاقوس لافتا إلى أن وجود بركة الصيد بقرية العزازي هو السبب وراء انتشار المرض عن طريق الطيور المهاجرة من أوروبا مؤكدا تواجد لجنتين من المديرية ولجنة من كل من «الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، وإدارة فاقوس» يوميا داخل البركة لفحص هذه الطيور باستمرار للاطمئنان على خلوها من أية إصابة.

وأشار مدير الإدارة إنه تم عمل خريطة وبائية لتلك القرى وجاري التقصي الوبائي للبؤر المصابة وما حولها، كما قامت الإدارة بالتحصين بدائرة نصف قطرها عدة كيلو مترات ضد مرض انفلونزا الطيور “H5N1”.

جاء ذلك بعد أن أكدت معامل وزارة الزراعة ايجابية العينات المرسلة ، وعلى الفور تم تشكيل لجنة من الطب البيطري والاجهزة المعاونة لها من الصحة ، والزراعة ، والبيئة ، والشرطة لاتخاذ التدابير الوقائية .

يأتى هذا فى اطار توجيهات اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية، بضرورة المتابعة المستمرة لاكتشاف البؤر المرضية فى مهدها واتخاذ كافة التدابير للحد من انتشار المرض للحفاظ على سلامة المواطنين والثروة الحيوانية، ورفع حالة الطوارئ والتنسيق الكامل بين جميع الأجهزة المعنية وتوفير الأمصال بجميع مستشفيات المحافظة والرقابة والمتابعة على الأسواق.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى