أخبار الشرقية

أرض المصرية بلازا تتحول إلى مقلب قمامة

 

 

000

حالة من الاستياء تسيطر على أهل الزقازيق، وتحديدًا منطقة القومية، وذلك بسبب تحول أرض المصرية بلازا إلى مقلب قمامة.

وأدى هذا إلى انتشار الروائح الكريهة بكثرة في المنطقة، علاوة على تواجد الحيوانات الضالة والحشارت، مما يضر بصحة المواطنين، وينذر بوجود كارثة بيئية وصحية ضخمة.

أزمة المصرية بلازا 

وتعود حكاية المصرية بلازا بعد أيام قليلة من تولي الدكتور «ممدوح غراب» منصب محافظ الشرقية، حيث اشتعل صراع شديد بين شركة المصرية بلازا بالزقازيق ومحافظة الشرقية، وذلك بعدما اتخذت المحافظة خطوات جادة حول أزمة مشروع المصرية بلازا واستردت 10 آلاف متر من المستثمر.

إنشاء مول تجاري

وبعد سنوات عديدة من تجاهل القضية من قبل المحافظين السابقين، أثار الدكتور «ممدوح غراب» القضية من جديد، وأصدر بيان ينص على «بدأت محافظة الشرقية، استرداد 10 آلاف متر من إجمالي 50 ألف متر منحت لصالح مشروع المصرية بلازا، بغرض توفير منتزهات وملاهي للأهالي المحافظة، وخالف المستثمر بنود العقد وتحول مشروع لتحقيق الملايين من الصفوة، ذلك بناء على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات».

تفاصيل القرار التاريخي لمحافظ الشرقية

حيث أنه في أكتوبر عام 2018، نفذ محافظ الشرقية الدكتور «ممدوح غراب» قرارً وصفوه بالتاريخي، وذلك بعد إسترداد أرض نادي المصرية بلازا بالزقازيق البالغ مساحتها 10 آلاف متر لإستغلالها في إقامة مشروعات خدمية تعود بالنفع والفائدة على مواطني الشرقية .

عقد المصرية بلازا

يذكر إنه تم أبرم التعاقد على هذه الأرض بين المحافظة ، وشركة مصرية للتنمية السياحية بتاريخ «9 سبتمبر 2001» لإنشاء مشروعات سياحية وتجارية، متمثلة في إقامة فندق سياحي فاخر بملحقاته «قاعات إجتماعات، مؤتمرات، معارض، أفراح، نادي صحي، حمام سباحة مغطى ومجموعة مطاعم، ومول تجاري متكامل ، ومكتبة ثقافية شاملة التجهيزات وجراج متعدد الطوابق»، لخدمة المشروع والمنطقة السكنية المحيطة به .

وبعد ما يقارب 17 عام ومن الاتفاق ولم يلتزم المستثمر ببنود العقد فيما يخص إقامة تلك المنشآت، المتفق عليها في كراسة الشروط، مما استدعى المحافظة إلى القيام بإسترداد تلك المساحة البالغة «10 آلاف متر» لإستغلالها في إقامة مشروعات خدمية تعود بالنفع والفائدة على مواطني الشرقية .

محافظ الشرقية ينفذ قرار تاريخي.. تحويل نادي المصرية بلازا بالزقازيق إلى منفعة عامة

 

وكان المستشار «محمد عبد القادر » محافظ لشرقية عام 2011 قد قرار بسحب المشروع من الشركة، وأيضًا المحافظ الراحل الدكتور «عزازي علي عزازي » قام بفتح هذا الملف ولكن بدون جدوى.

المصرية بلازا تتهم المحافظ باغتصاب أرض المشروع وترد عليه بالمستندات

محافظ الشرقية يعلن عن إنشاء فندق جديد ومول تجاري ضخم في الزقازيق

ويذكر أن التقرير الصادر للجهاز المركزي للمحاسبات عام 2011 ، ذكر أن الشركة حصلت على 50 مليون جنية  كرسوم عضوية من الأعضاء، ونص التقرير وقتها أنه غير مرخص للشركة بانشاء نادى طبقا للعقد المبرم مع المحافظة كما أن الشركة لم تستصدر موافقة من مديرية الشباب والرياضة بالشرقية على ذلك وانما صدرلها ترخيص من قبل رئاسة مركز ومدينة الزقازيق بانشاء نادي رياضي واجتماعي ، وهذا مخالف طبقا لنص العقد بين الشركة والمحافظة، وكانت قد أعلنت مديرية الشباب والرياضة بأن النادي التابع للمصرية بلازا ليس من ضمن الأندية المشهرة بمديرية الشباب والرياضة بالشرقية وان المديرية ليست لديها علم بانشائه .

أول رد لمحافظ الشرقية بعد استرداد المصرية بلازا.. رجعنا هيبة الدولة

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى