خدماتسلايد

“في 4 خطوات”.. تعرف على شروط وإجراءات الحصول على المعاش الاستثنائي 2022 من الدولة

شروط الحصول على المعاش الاستثنائي
شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022 من الدولة

شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022.. يبحث الكثير من الأشخاص الذين لم يسبق لهم الحصول على أي معاش لأي سبب، عن شروط الحصول على المعاش الاستثنائي من الدولة أو زيادة وتحسين المعاشات للعاملين السابقين استثنائيا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية

في هذا المقال يقدم لكم موقع الشرقية توداي الشروط والإجراءات اللازم فعلها للحصول على المعاش الاستثنائي وزيادة وتحسين معاشات المتضررين وضحايا كوارث كورونا والكوارث العامة.

المعاش الاستثنائي 2022

شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022 من الدولة

يتم منح المعاش الاستثنائي للعاملين السابقين بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم، الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب، كما يجوز تحسين معاشات العاملين السابقين استثنائيًا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية، ومنح المعاش لتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

خطوات وإجراءات الحصول على المعاش الاستثنائي 2022 من الدولة

أوضحت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، الخطوات اللازمة للحصول على المعاش الاستثنائي:

في 4 خطوات :

  • إذا كنت من العاملين السابقين بالجهاز الإداري للدولة أو القطاع العام، استوفِ نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عملك السابقة أو مكتب التأمينات المختص وقدمه بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه.
  • بعدها سيتم تحويلك للهيئة العامة للتامين الصحي (اللجنة الطبية لتقرير نوع المرض ومدى حاجته إلى علاج طويل)، وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.
  • سيتم إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.
  • يتم عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقًا به (التقرير الطبي- البحث الاجتماعي) على اللجنة التحضيرية لتقرير مدى حقك في المعاش الاستثنائي (منح/ تحسين) ثم يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.
شروط الحصول على معاش استثنائي
شروط الحصول على المعاش الاستثنائي

شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022.. حدد القانون الذي يحمل رقم 71 لسنة 1964، والخاص بمنح المعاشات الاستثنائية شروطا لمن يستحقون صرف المعاش من الفئات المختلفة من العاملون السابقون أو من تعرضوا لظروف صحية أو مجتمعية.

كما نص القانون على عدد من الشروط التي ينبغي توافرها في الشخص المستحق للمعاش بينها من أدوا خدمات جليلة للدولة او من تعرضوا لكوارث وكذلك حدد القانون إجراءات الحصول على المعاش الاستثنائي ومن ضمن الاجراءات عمل بحث اجتماعي وكذلك العرض علي اللجنة العليا المعنية بالنظر في الطلبات.
المعاش الاستثنائي 2022
شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022

المعاش الاستثنائي 2022

شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022 من الدولة

وتضمنت الشروط مايلي:

أولا: الفئات التي تستحق المعاش الاستثنائي:

  1. العمال المدنيون أو أسر من توفوا منهم والذين انتهت خدمتهم، سواء في الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة، أو المؤسسات العامة، أو الوحدات الاقتصادية التابعة لها والمقصود بها شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.
  2. الأشخاص الذين أدوا خدمات جليلة للبلاد أو أسر من توفوا منهم.
  3. أسر من توفوا في حادث يعتبروا من قبيل الكوارث العامة.
 المعاش الاستثنائي 2022
شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022

ثانيا : الشروط الواجب توافرها من اجل الحصول على المعاش الاستثنائي:

  1. شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022.. يمنح العاملون السابقون بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب.
  2. يجوز أن يتم تحسين معاشات العاملين السابقين استثنائيا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.
  3. تقرير معاشات استثنائية لمن أدوا خدمات جليلة للدولة.
  4. منح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة (القانون 71 لسنة 1964).

ثالثا : الإجراءات الواجب إتباعها من اجل الحصول على المعاش الاستثنائي:

  1. استيفاء نموذج المعاش الاستثنائى من جهة العمل السابقة أو مكتب التأمينات المختص إذا كنت من العاملين السابقين بالحكومة أو القطاع العام.
  2. تقديم النموذج بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه.
  3. فى حالة طلب المعاش بسبب حالة مرضية سيتم تحويلك للهيئة العامة للتأمين الصحي – اللجنة الطبية لتقرير نوع المريض ومدى حاجته إلى علاج طويل.
  4. سيتم إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب تحسين المعاش لظروف اجتماعية.
  5. يتم عرض نموذج طلب المعاش + التقرير الطبي + البحث الاجتماعي على اللجنة التحضيرية لتقرير مدى حقك في المعاش الاستثنائي / منح / تحسين.
  6. ثم يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.
المعاش الاستثنائي 2022
شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022

شروط الحصول على المعاش الاستثنائي 2022.. ويسعى قانون التأمينات الجديد لتحقيق امتيازات وطفرات لشرائح مختلفة للحصول على المعاش، في إطار مساعي الدولة لتحسين أوضاع أصحاب المعاشات، وبينها الفئات التي يجوز لها الحصول على معاش استثنائي من هيئة التأمين الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى