سلايدسياسة

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره المقدوني

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره المقدوني (2)

كتب | أبانوب وجيه

استقبل الرئيس «عبد الفتاح السيسي» صباح اليوم بقصر الاتحادية الرئيس المقدوني «جورجي إيفانوف» ، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي ، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وقد بدأت المباحثات بجلسة ثنائية بين الرئيسين ، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.

وصرح السفير «علاء يوسف» المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، بأن الرئيس رحب بالرئيس جورجي إيفانوف، معرباً عن سعادته بالالتقاء مجدداً بالرئيس المقدوني عقب لقائهما الأول الذي تم على هامش اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر 2014.

وقد أكد الرئيس على عُمق العلاقات التاريخية بين البلدين واعتزاز مصر بعلاقات الصداقة والتعاون القائمة بينهما، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لاسيما في القطاعات الاقتصادية. كما عبر سيادته عن تقديره لاهتمام الرئيس المقدوني بدعوات الحوار والتسامح بين الأديان والحضارات، مؤكداً في هذا السياق إيمان مصر التام بأهمية إعلاء قيم الاعتدال والاحترام المتبادل وتعزيز الحوار بين الحضارات والأديان المختلفة.

وذكر السفير «علاء يوسف» ، أن الرئيس جورجي إيفانوف أعرب من جانبه عن سعادته بزيارة مصر وتقديره لما لاقاه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً حرصه على أن تدشن زيارته إلى القاهرة مرحلة جديدة للتعاون القائم بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة.

وأشار إلى أن اختيار بلاده للقاهرة كمقر لسفارتها الوحيدة في القارة الأفريقية، والأولى في المنطقة العربية إنما يعكس مدي تقدير الجانب المقدوني للثِقَل المصري إقليمياً ودولياً، مشيداً بمواقف مصر ودورها كركيزة للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والبحر المتوسط. كما عبر الرئيس إيفانوف عن أهمية تعزيز التواصل بين القطاع الخاص في البلدين ومشاركة رجال الأعمال المصريين في منتدى الأعمال الذي سيُعقد باكر في القاهرة سعياً لتعزيز التعاون الاقتصادي، لاسيما في ضوء ما يتوافر لدي الدولتين من فرص استثمارية واعدة، مشيراً إلى إمكانية أن تمثل بلاده نقطة انطلاق للصادرات المصرية إلى السوق الأوروبية، وأن تمثل مصر بوابة للمنتجات المقدونية إلى السوق الأفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات تناولت سُبل دفع وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما في مجالات التجارة والاستثمار والطيران والثقافة.

كما تم التطرق لعدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وقد ناقش الجانبان أزمة تدفق اللاجئين، حيث أشاد الرئيس «إيفانوف» بتعامل مصر مع اللاجئين على أرضها.

وقد توافقت رؤى الجانبين على أن معالجة أزمة اللاجئين تقتضي سرعة التوصل لحلول سياسية للنزاعات القائمة في الشرق الأوسط، فضلاً عن توفير الدعم للبلدان المستقبلة للاجئين.

كما اتفق الجانبان على أهمية زيادة التنسيق في إطار المحافل الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب باِعتباره خطراً مشتركاً لا يستثني أية دولة، مؤكدين على ضرورة التعامل مع تلك الظاهرة بمنظور شامل يُركز على محاربة الأسس الفكرية التي يقوم عليها الإرهاب والتطرف، مع مراعاة البعدين الاجتماعي والاقتصادي إلى جانب البعد الأمني. وقد أشاد الرئيس «إيفانوف» بالدور المحوري الذي تقوم به مصر في مواجهة الإرهاب.

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره المقدوني (3)

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره المقدوني (4)

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره المقدوني (5)

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره المقدوني (1)

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى