أخبار الجامعةتقارير و تحقيقات

بالفيديو .. تدشين مبادرة الوقاية من أمراض القلب بجامعة الزقازيق

.. المؤتمر العلمي لأمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الزقازيق 2

تقرير | شادي زعبل، داليا صبحي

نظمت وحدة الطب الوقائي بقسم القلب جامعة الزقازيق بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي مؤتمر الوقاية من أمراض القلب حيث تهدف من خلال مبادرة «قلبك أمانة» إلي زيادة الوعي الطبي بأمراض القلب وتفادي المشكلات العديدة وإلي محاولة التشخيص المبكر لأمراض القلب وتوعية أفراد المجتمع بالمعلومات الصحية الخاصة بالقلب والأوعية الدموية.

وذلك بحضور دكتور «محفوظ الشهاوي» رئيس أقسام القلب بجامعة فلوريدا، ودكتور «علاء الغمراوي»رئيس مشروع الحمى الروماتيزمية، ودكتور «وفائي أبو العينين»، بالتعاون مع مبادرة «قلبك أمانة» المقدمة من الأستاذة الدكتورة «إخلاص حسين» والأستاذ الدكتور «محمد الطحلاوى» و دكتور «أحمد طه»، وبإشراف الأستاذ الدكتور «طارق عبدالمنعم عبدالعزيز» رئيس قسم القلب جامعة الزقازيق والأستاذ الدكتور «محمد وفائى»، المشروع الذى يعتبر مثال لما يتم تنفيذه بأوروبا.

افتتح المؤتمر الدكتور «محفوظ الشهاوي» متناولاً مخاطر القلب والأوعية الدموية مستعرضاً بعض المخاطر التي يتعرض لها القلب وطرق الوقاية منها .

وأكمل الدكتور «علاء الغمراوي» حديثه بتقسيم هذه المخاطر لنوعين «مرض الأغنياء،مرض الغلابة» وذكر أن مصر بها شبكة صحية هائلة فيها 5000 وحدة صحية و 70000 طيب و 20000 صيدلي وهناك ميزانية بحوالي 12 مليار جنيه وضعتها الدولة لكي تحد من مضاعفات أمراض القلب .

.. المؤتمر العلمي لأمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الزقازيق 3

وذكر «علاء الغمراوي» أن هناك حملة قد انطلقت تحت شعار «التهاب الحلق قد يدمر القلب» وفي 2005 تم تجهيز المجتمع المدني للمساعدة ومن ثم عمل برنامج (Program Strategy) في 2006 حيث ينضم لهذا البرنامج العديد من الأطباء.

ودعمت هذة الحملة بزيارة من فيينا لتقييم أهداف هذة الحملة ومدي عملها وتأثيرها، بالإضافة إلي رسالة من وزير الصحة الإثيوبي إلي وزير الصحة المصري معبراً عن رغبتهم في تطبيق النظام الصحي المصري بدولة أثيوبيا، وأشار إلي وجود وحدتين لاكتشاف أمراض القلب في كل مراكز مصر.

.. المؤتمر العلمي لأمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الزقازيق 4

وعبر الدكتور «وفائي أبو العينين» عن ضرر الدهون المتحولة التي عبر عنها في بداية حديثه علي أنها «سم زعاف».

حيث أوضح أن الدهون المتحولة تكون موجودة بشكل طبيعي في المنتجات ولكن هناك ماهو صناعي الذي ينتج من إعادة تسخين الزيوت عدة مرات وتكون هذه الزيوت المهدرجة هي السبب الرئيسي لتصلب الشرايين وأمراض القلب .

وأضاف أن تأثير الزيوت المهدرجة تكون 5 أضعاف تأثير السمن، وعرض دراسة أوضحت أن نسبة الوفيات بإنجلترا تتراوح بين 5 إلي 15 ألف كل سنة بسبب الزيوت المهدرجة ولكن في مصر أضعاف تلك الأرقام .

 

.. المؤتمر العلمي لأمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الزقازيق 1

ووضح عدة طرق لتقليل أضرار الدهون وعلى سبيل المثال في شيكاغو قد فرضوا غرامة علي المطاعم التي تقدم أكل به نسبة مرتفعة منها، وفي أمريكا أرسلت إدارة الأغذية رسائل للمصانع تنص علي أنه خلال 3 سنوات سيتم إيقاف أي منتجات بها  دهون متحولة وبذلك تكون أمريكا بحلول عام 2018 خالية تماماً منها.

زر الذهاب إلى الأعلى