تقارير و تحقيقات

بالفيديو.. كارثة حقيقية تهدد أهالي ههيا بسبب «كوبري البحر» المتهالك

 

ههيا 3

تقرير l أسماء الهادى

«خطر الموت يفوح» مشاكل الكباري بالشرقية لاتنتهي، بالإضافة إلى إهمال في الصيانة في السنوات الماضية، فالكباري تخفف تكدس الزحام البشري الذى يؤدى لشلل الحركة المرورية مع وجود كم كبير من المركبات، بالإضافة لمرور المواطنين عليها.

ومن جانبه أثيرت تساؤلات عديدة لدى المواطنين عن تخاذل رؤساء الأحياء وتجاهلهم عن القيام بدورهم والذين يجلسون علي مكاتبهم فى نوم عميق علي حد قولهم.

«مازال الخطر يطاردنا ويجعلنا عرضه للموت»، بتلك الكلمات عبر أهالي مدينة «ههيا» عن المأساة التى يعيشون فيها مع تقاعس جميع المسئولين، والتى تجعلهم يعيشون في كارثة جديدة، بسبب تهالك بعض الكباري الموجودة بها ومن بينهما «كوبري البحر»، والذي يمر عليه الكثير من سيارات النقل الثقيل، حيث هو الطريق الإجبارى الذى حدد لإخلاء وسط المدينة، والذى يوجد عليه تكدس للحركة المرورية، فهو طريق لجميع وسائل المواصلات، بالإضافة لمرور المواطنين عليه وتجول الباعه الجائلين وإحتلالهم له.

حاله من القلق والذعر ينتابها سكان البحر بههيا، بسبب ما يتعرضون له من كوارث والتي تودي بحياتهم بسبب الإهمال وعدم الصيانة الدورية، بعد أن تسببت عربات النقل الثقيلة في تصدع الكوبري وتعرضه للسقوط.

«لا صيانة متكررة ولا تجديد ولا طلاء»، هكذا عبر «محمد محمود»، أحد سكان البحر بههيا عن خوفه الدائم عبر مرور عربات النقل الثقيلة علي الكوبري والتى تؤدي إلي حركة أهتزازية لمنزله، مما يثير القلق والزعر بأهله، والتي تقدم لعرض تلك المشكلة على أحد المسئولين ولكن بلا جدوى ولا فائدة، مشيراً إلي استيائه بتجول الباعة الجائلين عليه.

وتابع قائلاً: «مش عارف أنام مرتاح في بيتي من الخوف»، مؤكداً أنه لن يتحرك أحد من المسئولين إلا بعد حدوث كارثة حقيقية علي هذا الكوبري «الآيل للسقوط»، والذى يشهد مرور الكثير من سيارات النقل الثقيلة عليه يومياً، حيث أن الكوبري متهالك منذ فترة لعدم وجود أى تجديد أو إصلاح به والتى يتوقع أن يسقط في أي وقت ولم يتحرك أحد من المسئولين.

أضاف «عبد السلام محمد» أن كوبري البحر بههيا أقيم منذ أكثر من مائة سنة ولم يحدث له أي تجديدات أو إصلاح، حيث يشهد مرور الكثير من سيارات النقل الثقيلة يومياً، بالإضافة لمرور المواطنين عليه لكونه الوحيد التى يوجد بوسط المدينة، وكما هو الحال بين إحتلال الباعة الجائلين له والتكدس المروري الخانق والتي يؤدي لإعاقة الحركة عليه والزحام الشديد الذى يعمل علي حدوث مشاجرات بين السائقين لتعطيل حركة المرور عليه.

قال «عماد الزولاتي» جزار، أنه عندما يذهب بسيارته المحملة باللحوم ليعبر الكوبري يجد زحاماً شديداً من قبل السيارات، هذا الأمر الذي تسبب في وقوع حوادث كثيرة عليه، بالإضافة للمشاجرات التى تحدث بينهما من شدة الزحام عليه.

كما طالب «إبراهيم محمود والي» بضرورة التدخل من هيئة الطرق والكبارى وسرعة عمل صيانة وتجديد للكوبرى، حيث أن الإهمال المتراكم الذى يعيش فيه المواطنين ليس له حل بسبب ترك المسئولين كافة الكوارث التى تهدد حياة المواطنين دون جدوى.

فيما قال «صلاح سالم» رئيس مجلس ومدينة ههيا أن كوبري البحر تم تجديد جزء منه منذ سنة، أما عن الباعة الجائلين فهم من يحتلون كوبري البحر ويعتبرونه «ملكية خاصة» لهم، وأنه سيقوم بتكليف مجموعة من العاملين بالمجلس ليتم أخذ كافة الإجراءات تجاة المتجولين عليه.

ومن جانبه طالب أهالي مدينة ههيا المسئولين من هيئة الطرق والكباري بالنظر إليهم بضرورة حل مشكلة الكوبري بأقرب وقت ممكن، ليتم وضعه ضمن خطة الأصلاحات، بالإضافة للمطالبة بأتخاذ كافة الإجراءات تجاه الباعة الجائلين وتوفير أماكن لهم لرفع المعاناة التى يعيشها الأهالي.

ههيا 2

ههيا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى