أخبار العالم

بعد تكرار العثور عليهم بمياه النيل.. خطوات التعامل الآمن مع التماسيح

%D8%AA%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD

تداولت في الآونة الأخيرة، أنباء العثور على تمساح في مياه النيل، في مناطق مختلفة بشكل متكرر، آخرها، أمس، حيث عثر صياد في بنها خلال أعمال صيد، على تمساح صغير.

“الوطن” رصدت من خلال أخصائي حيوانات برية ومسؤول سابق بحديقة الحيوان بالجيزة، كيف يمكن للمواطنين التعامل مع هذه الواقعة لضمان سلامتهم في حال تكرارها مرة أخرى.

ويعتبر أهم وأخطر جزء في التمساح هو فكه، وفي حال عثور  أحد الأشخاص على تمساح يجب أولا ربط فكه جيدًا، وتثبيته مغلق إن أمكن، ثم يتجه إلى ربط الذيل بالأحبال لأنه قد يستعين به لضرب الفريسة بقوة إذا كان كبير الحجم، وفقًا للدكتور آياتي رجب، أخصائي الحيوانات البرية ومسؤول قسم التغذية بحديقة الحيوان بالجيزة سابقًا.

وأضاف رجب :”خطوات التعامل مع التمساح الصغير والكبير لا تختلف كثيرًا، فكلامها بنفس التركيب التشريحي، وإن كان التعامل مع التمساح الكبير أصعب بكثير من حيث إمكانية السيطرة عليه وإبقاء فمه مغلقًا”.

وقد يلتهم التمساح الكبير ذراع أو ساق الشخص الذي يقع فريسة له، ويجب على المحيطين بالشخص المصاب في هذه الحالة محاولة تخليصه من بين فكي التمساح بالقوة مع وضع خشبة كبيرة أو آلة حادة بين فكي التمساح لحظة فتحها، لضمان عدم تمكنه من التهام أجزاء أخرى من جسم الشخص، وفقًا لـ”رجب”.

وأرجع أخصائي الحيوانات البرية، سبب ظهور التماسيح بأماكن مختلفة في مياه النيل في الآونة الأخيرة، إلى اقتناء بعض الأسر لتماسيح صغيرة وتتولى تربيتها في أماكن خاصة، وبعد زيادة حجمها بشكل كبير تقوم بإلقائها في مياه النيل للتخلص منها، وبالتالي أصبح ظهورهم غير مقتصر على بحيرة ناصر بأسوان كما كان متعارف من قبل.

وشدد رجب، على ضرورة توعية المواطنين بعدم جواز اقتناء التماسيح الصغيرة، لما يتعارض مع قوانين الاتفاقيات الدولية الخاصة بتربية بعض أنواع الحيوانات المعرضة للانقراض، لعدم تعرضهم للمسائلة القانونية.

ويعتبر التمساح واحدًا من الحيوانات المعرضة للانقراض، وقد يصل طوله إلى 5 أمتار، ويحتوي فكه السفلي على 40 ناب والعلوي على 60 ناب غير سام، ينتشر في المياه الضحلة والبحيرات ويتغذى على الأسماك والطيور، ويعتمد على بلع فريسته مرة واحدة دون الحاجة إلى مضغها، وفقًا لمسؤول قسم التغذية بحديقة الحيوان بالجيزة سابقًا.

وفي حال العثور على تمساح في مياه النيل يجب إبلاغ إدارة المحميات في وزارة البيئة، أو الإدارة المركزية بحديقة الحيوان، وسوف تتولى الهيئات المعنية إرسال فريق طبي لنقل التمساح والتعامل معه.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى