منوعات

بعيداً عن النصائح المكررة.. 11 حيلة للفوز بالوظيفة قبل انتهاء مقابلة العمل

Young man have job interview.

حسناً، لقد أبهرت صاحب العمل المحتمل بسيرتك الشخصية وخطاب التقديم. الآن، يريدون التحدّث إليك بشكلٍ أكثر جديةً عن طريق الهاتف، أو تطبيق سكايب أو وجهاً لوجه.

اطمئن، فأنت بالتأكيد مؤهل للوظيفة، لكن الأمر يتوقف عليك لتتمّ الصفقة، وتتغلب على مقابلة العمل المخيفة.

يجيد بعض الناس بطبيعتهم تسويق أنفسهم لدى المديرين، إلا أن البعض الآخر ليس كذلك. في كلتا الحالتين، أنت بذلت مجهوداً كبيراً، لذلك من المنطقي أن تأخذ بعض الخطوات لتبلي بلاءً حسناً في مقابلتك.

فيما يلي، نقدم 11 حيلة ربّما يكون من الصعب إتقانها، لكنها سترفع من خبرتك بمقابلات العمل إلى المستوى التالي – وذلك نقلاً عن – موقع Business Insider الأميركي -:

1- هيّئ نفسك عقلياً قبل المقابلة

حمّس نفسك للمقابلة. قد يكون هذا الأمر صعباً للغاية بالنسبة للبعض، خاصةً إن كان هناك الكثير على المحك. حاول أخذ بعض الأنفاس العميقة. حيلة أخرى للحفاظ على الهدوء هي تخيل نجاحك، وتقبّل أن الرفض محتمل، لكنّه ليس حتمياً.

إن كنت متوتراً، فمن المهم – كما كتب ستيف إراي في The Daily Muse -، ألا تفترض أن من يجري معك المقابلة هو هنا ليحكم عليك أو ربما سيكون دنيئاً معك. مدير التوظيف ليس عدوك، الاحتمال الأكبر أنّهم يأملون أن يشعروا بالانبهار.

يقول إراي، “طُلب منك المجيء لأن أحداً في الشركة يريد أن يتعرّف عليك. مدير التوظيف يريد أن يسمع المزيد عن خبراتك التي قرأ عنها في الورق، وأعدك أنّه لا أحد يسعى إلى أن يرى كم يمكنك أن ترتعش”.

2- حضّر بعض الأسئلة الجيدة

مقابلات العمل مخيفة. وبحلول نهاية “المحنة”، قد تفكر أن آخر ما تود فعله هو إطالة هذه التجربة بمزيد من الأسئلة. لكن طرح أسئلة جيدة تظهر معرفتك واهتمامك بالوظيفة هو بالتحديد ما يتوجب عليك فعله لإظهار اهتمامك وارتباطك.

ولأنه يستحيل غالباً بالنسبة لبعض الأشخاص التفكير في أسئلة مطّلعة فوراً، اكتب بعض الأسئلة قبل المقابلة. وتدرب عليها قليلاً، إن كان هذا سيشعرك بمزيد من الارتياح.

3- اكسر الجليد ببعض جمل بدء المحادثات

الانطباعات الأولى مهمة، لذا ستود حقاً أن تبدأ بداية صحيحة في المقابلة.

لكن مقابلات العمل غالباً ما تكون بيئتها الحوارية مرعبة، لذا فإيجاد الجملة المناسبة لفتح الحديث يمكن أن يكون أمراً شائكاً. قد يصعب عليك إعطاء انطباع أولي ممتاز إن كنت متوتراً جداً منذ البداية.

تقول ريتشل جيليت في تقرير بموقع Business Insider، إن الحل هو جعل من يُجري المقابلة يشعر أنّه يحظى باهتمامك الكامل؛ بدايات الحديث الجيدة تتضمن السؤال عن عطلة نهاية الأسبوع التي قضاها، أو الإشارة إلى منشور أعجبك من مدونة المنظمة أو منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

4- كن صريحاً بشأن نقاط ضعفك

Business executive discussing with her client

عندما يسألك مدير التوظيف عن كبرى نقاط ضعفك، يمكن أن تواجه صعوبةً في إيجاد إجابة جيدة. مهما فعلت، لا تقل إنك تعمل بكدٍّ أكثر من اللازم. المجد لأول من فكر في هذه العبارة، لكنها أصبحت “كليشيه” مكرراً عند هذه النقطة.

مناقشاً درساً تعلمه من ظهور المؤلف والمتحدّث الاقتصادي راميت سيثي في برنامج The Tim Ferriss Show، يحلّل ريتشارد فيلوني في موقع Business Insider كيف تُجيب عن هذا السؤال الشائك بالضبط – حدد نقطة ضعفك الكبرى الحقيقية، وصِف كيف قد صحّحتها -.

5- حافظ على لغة جسدٍ جيدة

إظهار الثقة ليس سهلاً للجميع. لكنه يظل جزءاً شديد الأهمية من تسويق نفسك في مقابلة عمل.

تقوس الظهر، والتململ، وإشاحة النظر كلها سلوكيات ربما تجعلك تبدو غريباً أو، وهو الأسوأ، مخادعاً.

من الصعب التحكم بها بالتأكيد، لكن إن كنت ضعيفاً أمام هذه العادات، ابذل جهداً خاصاً للتغلب عليها خلال المقابلة.

6- أدّ واجبك وادرس الأمر جيداً عندما يتعلّق الأمر بالمال

المال موضوع مربك بذاته، وهو ما يجعل إفساده سهلاً خلال مقابلة العمل.

دراسة الأمر أساسية لتفادي أي حرج متعلق بالراتب في حديثك مع مدير التوظيف. اعرف قيمتك. تعرّف على السوق. عندما يطرأ موضوع الأجور، حاول أن تهيّئ الأمر بحيث يرمي مجري المقابلة الرقم الأول، وتذكر أن تظل مرناً وصريحاً خلال المناقشة.

هناك مجموعة من النصائح عليك اتباعها لتتجنب أخطاء التفاوض بشأن الراتب.

7- تمهّل

خذ وقتك وافعلها بالشكل الصحيح عندما يتعلق الأمر بمقابلات العمل.

شانا ليبوفيتز كتبت لـ Business Insider أن هذه الاستراتيجية تفيد بالأخص الأشخاص الخجولين، وتسمح لهم بالظهور أمام مجري المقابلة بثقة كافية لاحتمال أوقات التوقف، واهتمامٍ كافٍ للتفكير الحريص في كل إجابة. إن سارعت بالكلام خلال المقابلة، فأنت تخاطر بأن تبدو غير متماسك، ومتوتر.

8- حافظ على تركيزك

Man kneeling, flanked by two businessmen with hands on shoulders

إن كنت متوتراً، أو كان من يجري المقابلة معك قليل الخبرة، يمكن بسهولة أن تحيد عن سير المقابلة. قد ينتهي بك الأمر للثرثرة حول اللقطات البارزة في مشوار العمل، بينما يكون ما يتوجب عليك هو إظهار القيمة التي يمكن أن تضيفها إلى المنظمة.

احرص على أن تبقي التركيز دائماً على ما يمكنك فعله للمنظمة. عامل مقابلتك كأنها مقالة. كل شيء تناقشه فيها يجب أن يتعلّق بأطروحة واحدة: لماذا أنت مناسب جداً للوظيفة؟

9- التزم بالصدق وابتعد عن الابتذال

السؤال بسيط للغاية لدرجة أنّه خادع بشكلٍ خفي. ربما تريد لإجابتك أن تكون بارزة، لكنك لا تريد أن تبدو مبتذلاً أو زائفاً.

أهم شيء ألا تفكر أكثر من اللازم في هذا السؤال. الإجابة المثالية تتسمّ بالواقعية، لكن بالتفاؤل. تفكّر في ذلك السؤال قبل مقابلتك لكي تستعد للإجابة عنه.

10- اسأل عن الخطوات القادمة

بالأخص بالنسبة للأفراد المتوترين أو حديثي العهد بعملية التوظيف، يمكن الشعور بالرهبة حيال السؤال حول الخطوات القادمة. لكن السؤال عن عملية المتابعة يظهر لمدير التوظيف أنّك عملي وجاد بشأن الوظيفة.

بالإضافة إلى ذلك، وكما كتبت ناتالي والترز من قبل لـBusiness Insider، إن كان مجري المقابلة متحمساً في إجابته، فهذه علامة على أن المقابلة سارت بشكلٍ جيد.

11- أرسل رسالة شكر عبر البريد الالكتروني

فلتقل إنك أبليت بلاءً حسناً في مقابلتك. يمكنك أن ترتاح لدرجة أن تنسى خطوة شديدة الأهمية.

أنت لا تريد أن يكون أداؤك في المقابلة مماثلاً لوثبة سيمون بايلز، فقط لتسقط على وجهك أثناء الهبوط.

يحدث هذا عندما تتصادق حقاً مع مدير التوظيف، ثم تنسى أن ترسل له رسالة تشكره فيها. شيءٌ ببساطة رسالة شكر بالبريد الالكتروني يظهر أنك تهتم بشأن الوظيفة، وفي بعض الحالات، يمكن لهذا أن يفتح لك الآفاق أو يغلقها.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى