أخبار العالم

بيان من المحكمة السعودية العليا بشأن هلال رمضان

27F3450D 5ADB 4E48 B07A BC424FBEBD97 w1023 r1 s

كتب | أحمد الدويري

أصدرت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية بيانًا تدعو فيه إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

وذلك مساء اليوم السبت 29 شعبان 1440 – 4 مايو 2019، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وجاء في بيان المحكمة: أنها ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1440 هـجري حسب تقويم أم القرى، فإن لم ير فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الأحد.

وقالت المحكمة العليا إنها ترجو ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وبناءً على دعوة المحكمة العليا في السعودية فإن غرة شهر رمضان المبارك ستكون إما يوم الأحد 5 مايو أو الاثنين 6 مايو.

من جهته، توقع مركز الفلك الدولي الذي يتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا له، أن يكون يوم الاثنين الموافق 6 مايو المقبل، بداية شهر رمضان في أغلب دول العالم الإسلامي.

وكشف مدير المركز محمد شوكت عودة، أن شهر شعبان بدأ في معظم دول العالم الإسلامي يوم الأحد 7 أبريل، وبالتالي ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان 1440 هـ يوم الأحد 5 مايو، وفي ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي.

وتابع: وبناء على ذلك، من المتوقع أن يكون يوم الاثنين 06 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك في جل دول العالم.

وأشار إلى أن رؤية هلال رمضان ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الدول العربية، في حين أن رؤيته ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب أفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من وسط قارتي أميركا.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى