أخبار مصرسلايد

تصريح مهم من طارق شوقي عن تأجيل الدراسة في مصر

تأجيل الدراسة في مصر
تأجيل الدراسة في مصر

سادت حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول مصير العام الدراسي الجديد، والمقرر بدايته يوم 9 أكتوبر 2021، خصوصا بعد تداول شائعات بشأن تأجيل بداية الدراسية بسبب ارتفاع أعداد إصابات ووفيات فيروس كورونا.

تعليق وزير التعليم على أنباء تأجيل الدراسة في مصر

ومن جانبه نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجود نية لتأجيل الدراسة، مؤكدا أن ما يتم تداوله على السوشيال ميديا بشأن تأجيل الدراسة في مصر مجرد اجتهادات وشائعات، معبرا عن استياءه من إصرار المواطنين على الانسياق وراء مثل تلك الشائعات التي تهدف إلى إثارة البلبلة والجدل مع بداية كل عام دراسي.

تأجيل الدراسة في مصر
تأجيل الدراسة في مصر

وزير التلعيم: الدنيا كلها فيها كورونا، وفي نفس الوقت فيها تعليم

وقال وزير التعليم أن فيروس كورونا منتشر في جميع دول العالم، وفي نفس الوقت العملية التعليمية مستمرة بدون تأجيل، وفي حالة وجود قرار بتأجيل الدراسة سوف تعلن عنه وزارة التربية والتعليم بنفسها، بدون اجتهادات من أحد.

وأوضح الوزير أن الدولة حريصة على بداية العام الدراسي في الموعد المحدد، حتى لا يفقد الطلاب المزيد من المحتوى التعليمي، أكثر مما فقدوه خلال الثلاث موجات السابقة من كورونا.

تأجيل الدراسة في مصر
تأجيل الدراسة في مصر

العام الدراسي الجديد عام نظامي وسيطبق الحضور والغياب

واستكمل الوزير في تصريحاته، أن الوزارة تسعى لكي يكون العام الدراسي الجديد عام نظامي في جميع المدراس، والحضور سيكون 5 أيام في الأسبوع، مع تطبيق نظام الحضور والغياب، وجاري تطعيم جميع أعضاء المؤسسة التعليمية من معلمين وإداريين، ووصل عدد الحاصلين على اللقاح من أبناء المؤسسة إلى 900 ألف معلم وإداري، وسيتم استكمال عملية التطعيم خلال الأسبوع المقبل.

إجراءات احترازية لمحاربة فيروس كورونا في المدارس

وفي وقت سابق، أصدر الدكتور طارق شوقي، كتابا دوريا بشأن التدابير والإجراءات الاحترازية التي من شأنها الحماية من انتشار فيروس كورونا بين الطلاب والعاملين بالمدارس، خلال العام الدراسي الجديد 2021-2022.

ونص الكتاب الدوري، أنه بناءا على الخطة الوقائية التي أقرها قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، يتعين على جمه الإدارات التعليمية والمدارس تحميل الخطة الوقائية من الموقع الإلكتروني للوزارة، وتعميمها وتوزيعها على الإدارات والمدارس.

تأجيل الدراسة في مصر
تأجيل الدراسة في مصر

كما أكد الكتاب الدوري على إلزام المدريات والإدارات والمدارس بتشكيل لجنة بالتنسيق مع إدارات التربية البيئية والسكانية، للتوعية بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، إضافة إلى متابعة تلقي كافة العاملين بالتربية والتعليم للقاح كورونا.

تجدر الإشارة إلى جميع المدراس ستقوم بوضع لافتات على الجدران، من شأنها التوعية بكيفية التعامل مع الأمراض المعدية، والإجراءات الواجب اتباعها لمنع انتشارها بين جميع أعضاء المؤسسة التعليمية.

كما ستلتزم كافة المدارس بتعقيم كافة أنحاء المدرسة والفصول يوميا قبل وبعد اليوم الدراسي، إلى جانب تشغيل بوابات التعقيم في المدارس، والالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية من التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، مع التنبيه على ضرورة غسل اليدين عدد من المرات خلال اليوم الدراسي.

وفي وقت سابق كانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن انتظام أعمال تطعيم كافة العاملين بوزارة التربية والتعليم، لافة إلى أن إجمالي عدد العاملين بالوزارة 1607705، وقد بلغ عدد الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا 286066 بنسبة 18%، وإجمالي من حصل على الجرعة الأولى 541024 بنسبة 34 %.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى