صحةسلايد

قبل شهر رمضان.. تحذير خطير من شرب التمر الهندي البودرة.. يسبب أضرار خطيرة

تحذير خطير من مشروب التمر الهندي البودرة
تحذير خطير من مشروب التمر الهندي البودرة

تحذير خطير من شرب التمر الهندي البودرة.. أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، ما يجعل الناس يستعدون على شراء مستلزماته من منتجات وأطعمة والمشروبات البودرة ومن بينها مشروب التمر هندي ليتم تخزينها في الفريزر.

يحب الكثيرون شراب التمر الهندي، كما يمكن استخدامه في العديد من الوصفات، وبالرغم من فوائد التمر الهندي المتعددة إلا أنّه وكأي مادة أخرى يُفضّل عدم الإسراف في تناولها، وأخذ مخاطره وأعراضه الجانبية بعين الاعتبار، ولكن ما حقيقة أضرار التمر الهندي على الكبد؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي:

قبل شهر رمضان.. تحذير خطير من شرب التمر الهندي البودرة.. يسبب أضرار خطيرة

وحذر الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، من شراء المشروبات البودرة وتحدث بشكل خاص عن التمر الهندي إحدى المشروبات الرمضانية كونه يكون ليس تمرا طبيعيا وعبارة عن سكر وملح ليمون ونكهة بمذاق التمر.

شرب التمر الهندي
شرب التمر الهندي

أضرار التمر الهندي

تحذير خطير من شرب التمر الهندي البودرة.. وشرح أستاذ علوم الأغذية أن هناك بعض الأماكن مجهولة المصدر التي تبيع التمر الهندي بودرة ويكون يحتوي على تركيبة غير طبيعية مثل ملح الليمون الذي يعطي المذاق الحامضي مع إضافة السكر: «يعني التمر الهندي بيكون عبارة عن لون وريحة ومجرد نكهة».

وأضاف «الحوفي» أن أيضا من أضرار التمر الهندي البودرة أنه يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية العالية، بسبب وجود كمية كبيرة من السكر والطعم واللون الصناعيين: «وفي الاخر ميكونش في أي فايدة للمشروب».

ونصح أستاذ علوم الأغذية بعدم شراء التمر الهندي البودرة أو العصائر البودرة، لما تحتويه من مواد صناعية تتسبب في مشاكل صحية للإنسان: «بتبقى مضرة للجسم وممكن تسبب عبئا كبيرا على الكلى والكبد».

ما حقيقة أضرار التمر الهندي على الكبد؟

تحذير خطير من شرب التمر الهندي البودرة.. يتميز التمر الهندي بخصائصه المضادة للالتهاب، كما يُعد مضادا للأكسدة بالإضافة إلى فوائده الأخرى العديدة، وفي الحقيقة لا توجد بعد دراسات تبين أضرار التمر الهندي على الكبد، إلا أنّه وفي دراسة تبين أنّ بعض السكاكر المصنوعة من التمر الهندي يحتمل أن يكون لها أضرار على الكبد، وذلك كما يأتي:

  • لا يعود سبب ضرر هذه السكاكر إلى التمر الهندي نفسه، إنما لمواد أخرى تستخدم في التصنيع والتغليف معه.
  • بينت احتواء مغلفات هذه السكاكر على مادة الرصاص بكميات عالية، ويُعد الرصاص من المواد الضارة على الكبد وغيره من أجهزة الجسم.
تحذير من التمر الهندي
تحذير من التمر الهندي

قبل شهر رمضان.. تحذير خطير من شرب التمر الهندي البودرة.. يسبب أضرار خطيرة

أضرار التمر الهندي الأخرى

تحذير خطير من شرب التمر الهندي البودرة.. بعد أن تعرفنا على حقيقة أضرار التمر الهندي على الكبد سنذكر لكم الآن بعض الأضرار الأخرى للتمر الهندي، فبالرغم من اعتبار التمر الهندي آمن للاستخدام نسبيًا إلا أنّ له بعض الأضرار، إذ يحذر استخدامه في الحالات الآتية:

1. محاذير تناول التمر الهندي

يمكن أن يؤثر التمر الهندي على بعض الحالات والأمراض، لذلك لا بد من الحذر عند استخدامه في الحالات الآتية:

  • يُفضل تجنب تناول التمر الهندي في فترة كل من الحمل والرضاعة، إذ لا توجد دراسات كافية تبين درجة أمان استخدامه.
  • يسبب التمر الهندي انخفاض في مستويات السكر، لذلك يحذر مرضى السكري من استخدامه خوفًا من تعرضهم إلى  انخفاض السكر (Hypoglycemia).
  • يُؤثر التمر الهندي على مستويات السكر، مما قد يشكل خطرًا على الشخص أثناء الخضوع لعملية جراحية، وعليه يحذر تناول التمر الهندي قبل أسبوعين على الأقل من موعد الخضوع لأي عملية.

مشروب التمر هندي

2. تفاعلات التمر الهندي مع الأدوية

تحذير خطير من شرب التمر الهندي البودرة.. بعد أن تعرفنا على أضرار التمر الهندي على الكبد لا بد من ذكر بعض الأدوية التي تتفاعل مع التمر الهندي، إذ يجب استشارة الطبيب قبل تناول التمر الهندي مع الأدوية الآتية:

  • الأسبرين

يتفاعل التمر الهندي مع الأسبرين، إذ يؤدي التمر الهندي إلى زيادة كميات الأسبرين التي يمتصها الجسم، مما يسبب ارتفاع مستوياته، وزيادة احتمالية الإصابة بالأعراض الجانبية للدواء.

  • الآيبوبروفين

يزيد التمر الهندي من امتصاص الأيبوبروفين في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الجسم، وزيادة احتمالية الإصابة بأعراض الدواء الجانبية.

  • أدوية علاج السكري

استشر طبيبك قبل تناول التمر الهندي مع أدوية السكري، إذ إنّه وبسبب قدرة التمر الهندي على خفض مستويات السكر في الدم قد يلجأ الطبيب إلى تغيير جرعات بعض أدوية السكري، وذلك لحماية المريض من انخفاض السكر.

زر الذهاب إلى الأعلى