علوم و تكنولوجياسلايد

تحذير عاجل من واتس آب بشأن “عملية نصب ضخمة” تتطلب ضرورة تغيير كلمة المرور حالا!

تحذير عاجل من واتس آب
تحذير عاجل من واتس آب

تحذير عاجل من واتس آب بشأن “عملية نصب ضخمة” تتطلب ضرورة تغيير كلمة المرور حالا!

أصدر واتس أب تنبيها عاجلا لمستخدميه من انتشار عمليات الاحتيال خلال الأيام الماضية، والتي يتم تنفيذها من خلال آلاف مواقع الويب التي تتخفى في شكل تطبيق الدردشة الشهير، لسرقة تفاصيل تسجيل الدخول.

حيث قال القائمين على “واتس آب” أن اللصوص الإلكترونيون ينفذون حيلة جديدة للوصول إلى حسابات “واتس آب” حيث تم اكتشاف أكثر من 39 ألف موقع ويب يحاول سرقة تفاصيل المستخدمين لتطبيق الدردشة الشهير، من خلال صفحات تسجيل الدخول المزيفة.

وقالت الشركة المملوكة لـ”فيسبوك” أن جميع مستخدمي تطبيق “واتس آب” يجب أن يكونوا على علم بهذا التكتيك الجديد، لحماية حساباتهم من السرقة، وأوضحت الشركة أن الأمر لم يقتصر على “واتس آب” فقط بل يحاول اللصوص سرقة تفاصيل حساب “ماسنجر، وإنستجرام، وفيسبوك”.

تحذير عاجل من واتس آب
تحذير عاجل من واتس آب

ومن خلال مواقع الويب المزيفة والتي يبدو أن هناك جهة موثوق بها تديرها،  يتم إقناع الضحايا لتسجيل معلومات شخصية مثل عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور، وبناءا عليه قامت شركة فيسبوك برفع دعوى قضائية مؤخرا ضد مواقع سرقة البيانات، في محاولة منها لإيقاف اللصوص الإلكترونيين في مساراتهم.

وبسبب القلق الشديد التي تشعر به “فيسبوك” نشرت رسالة اليوم قالت فيها: “رفعنا دعوة قضائية فدرالية في محكمة كاليفورنيا لتعطيل هجمات التصيد الاحتيالي المصممة لخداع الأشخاص لمشاركة بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بهم على صفحات تسجيل دخول مزيفة إلى “فيسبوك” و”مسنجر” و”إنستغرام” و”واتس آب”.

وأضافت الرسالة: “التصيد الاحتيالي هو تهديد كبير لملايين مستخدمي الإنترنت. هذه الدعوى هي خطوة أخرى في جهودنا المستمرة لحماية سلامة الناس وخصوصيتهم، وإرسال رسالة واضحة إلى أولئك الذين يحاولون إساءة استخدام منصتنا، وزيادة مساءلة أولئك الذين يسيئون استخدام التكنولوجيا”.

تحذير عاجل من واتس آب
تحذير عاجل من واتس آب

ووجهت شركة فيسبوك نصيحة عاجلة لمستخدمين تطبيقاتها الشهيرة، قالت فيها أنه إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية من “واتس آب” لتسجيل الدخول إلى أي حساب من حساباتك التابعة لشركة “فيسبوك” فبرجاء عدم تسجيل أي بيانات أو تفاصيل حساسة، ما لم تكن متأكد بنسبة 100% أن هذه الرسالة النصية أو البريد الإلكتروني من مصدر رسمي.

وأوضحت شركة فيسبوك أن جميع رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها للمستخدمين والمتعلقة بالحسابات الشخصية، تأتي دائما من facebook.com، أو fb.com، أو facebookmail.com.

وقالت الشركة أنه يمكن دائما زيارة موقع facebook.com أو فتح تطبيق “فيسبوك” للتحقق من الرسائل المهمة من الشركة، مشددة أنه إذا تلقيت رسالة مشبوهة تدعي أنها من “واتس آب، أو ماسنجر، أو إنستجرام” يجب عليك عدم الضغط على أي رابط أو أي مرفق.

وأضافت “فيسبوك” أنه يجب أيضا عدم الرد على الرسائل التي تطلب منك الإفصاح هم رقم الضمان الاجتماعي أو كلمة المرور أو معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك، وفي حالة أنك سجلت عن طريق الخطأ هذه البيانات في رابط غريب، فقد تكون عرضة لدخول شخص غريب إلى حسابك.

ويقدم فيس بوك لك عدد من النصائح في حالة اعتقادك أن حسابك في خطر:

  • إذا كنت قادرا على الدخول لحسابك، فعليك تأمين حسابك من خلال إعادة تعيين كلمة مرور الخاصة بك، مع تسجيل الخروج من كافة الأجهزة التي لا تملكها.
  • في حالة لم تتمكن من الدخول إلى حسابك بسبب أن كلمة المرور أو اسم المستخدم غير صحيحان، يجب عليك التعرف على كيفية استرداد حسابك.
  • وفي حالة إذا كنت تريد معرفة هل حد شيء غريب مؤخرا في حسابك يشير أن حسابك في خطر، فعليك مراجعة النشاط الأخير، والتحقق من رسائل البريد الالكتروني الأخيرة التي أرسلها لك “فيس بوك”.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى