صحة

تحذير من المشروبات الغازية بعد الرنجة والفسيخ: تسبب التسمم

تحذير من المشروبات الغازية بعد الرنجة والفسيخ
الرنجة والفسيخ

حذر الدكتور أحمد صبري استشاري السمنة والتغذية العلاجية، من شرب المياه الغازية خلال شم النسيم بعد تناول الرنجة والفسيخ مباشرة، مؤكدًا أنها تحتوى على صوديوم بكميات كبيرة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى رفع مدخلات الصوديوم فى الجسم.

وأشار خبير التغذية، إلى أن المياه الغازية تسهل انتشار السموم بالفسيخ حال انتشاره في الجسد، موضحا أن الفسيخ الذي يتم تغليفه بعلب صفيح تمنع دخول الهواء إليه يزيد من فرص انتشار السموم به.

ونصح بالإكثار من تناول المياه بكثرة بعد تناول الرنجة والفسيخ، وعصير الليمون والإكثار من الخضراوات ليساعد علي التخلص من السموم.

إزاي تعرف الفسيخ والرنجة الفاسدة قبل الشراء ؟

اقترب موعد شم النسيم ويحرص المصريين كل عام على تناول الفسيخ والرنجة، يث يقوم الكثير بشراء وتخزين تلك الأسماك المُملحة.

ولكن يظل البعض يسأل عن كيفية التفرقة بين الفاسد والسليم، عند الشراء، لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، حتى لا تنخدع بفسيخ فاسد قد يؤدي إلى أضرار بالغة على صحتك وصحة أسرتك، علي خطوات التعرف على الفسيخ الجيد.

لون لحم الفسيخ: حيث يمكنك معرفة فساد وعدم صلاحية الفسيخ، من خلال قطع السمكة جزأين بشكل طولي وإذا وجد لون اللحم تغير من الأحمر الزاهي إلى البني المحمر أو الأحمر المزرق أو البنى الداكن أو الأسود.

– يجب أن يكون السمك مُتماسكًا والجلد سليمًا خاليًا من أي علامات غريبة، فيمكنك التأكد من فسادها عن طريق فحص السمكة بأصابعك، فعند الضغط عليها سوف يسبب هبوط بلحم السمكة، ويكون ملمسها طريًا لزجًا سهل التفكك” للغاية.

– عند قطع سمكة الفسيخ لجزأين تجد سوائل تشبه المياه تترب منها بشكل مبالغ.

– رائحة الفسيخ الجيد تكون مقبولة وتستطيع تمييز الجيد من الفاسد من خلالها أيضًا،  فإذا كانت الرائحة كريهة فهذا يدل على فساد السمك.

الرنجة

– اللون والقواميجب أن تكون السمكة متماسكة والجلد سليمًا خاليًا من أي تشققات أو أن يكون لونه مختلفًا عن اللون الذهبي الزاهي.

– يجب أن يتأكد المشتري من ختم تاريخ الصلاحية الذي يوجد على سمكة الرنجة، لأنه يحدد صلاحيتها.

– قوم بتأكد من البائع أنها كانت محفوظة في الفريزر في درجة حرارة 20 تحت الصفر.

– ونجد أن خياشيم سمك الفسيخ كلما كانت حمراء وزاهية دل هذا على صلاحيتها، أما إذا كان لونها مختلفًا، ويوجد مخاط أو رائحة سيئة لها، فهذا دليل على فساد السمك.

– كلما كانت عين السمك لامعة والقرنية شفافة وإنسان العين أسود مقعرًا، كانت صالحة للأكل، والعكس عندما تكون عدسة العين شديدة العكارة، فهذا يعني إنها فاسدة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى