أخبار العالم

موعد تحري السعودية هلال ذي الحجة ووقفة عرفات

 

وقفة عرفات
موعد وقفة عرفات

كتب | أحمد الدويري

تتحرى المملكة العربية السعودية، وعدد من الدول العربية، مساء الخميس 1 أغسطس، هلال شهر ذي الحجة.

وتشير الحسابات الفلكية علمياً  إلى أن اقتران القمر سيحدث عند الساعة 6:11 صباح يوم الخميس، والاقتران أحد منازل أطوار القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في قبة السماء أي على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، في مساء الخميس؛ ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 4:01 مساء بتوقيت جرينتش وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 5 درجات وإضاءته ضعيفة 0.4 % ما يعني بأن رؤيته بالعين المجردة ستكون صعبه للغاية وسيغرب القمر عند الساعة 7:31 مساء بعد 28 دقيقة من غروب الشمس.

اقرأ أيضًا السعودية تعلن إجازة عيد الأضحى

وفي مساء اليوم التالي الجمعة 2 أغسطس ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 7:01 مساء 4:01 مساء بتوقيت غرينتش، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 17 درجة وإضاءته 3.4 % ما يعني بأن رؤيته بالعين المجردة ستكون في غاية السهولة.

وعليه فإن غرة ذي الحجة إما أنها ستكون يوم الجمعة في حال التمكن من رؤية الهلال مساء الخميس أو ستكون يوم السبت في حال تعذر ذلك.

علما بأن التحديد النهائي لدخول الشهر سيكون وفق الإعلان الرسمي الذي سوف يصدر عن المحكمة العليا السعودية.

جدير بالذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالي لرصد الأجسام الخافتة في أعماق السماء مثل السدم والمجرات والعناقيد النجمية من الأماكن المظلمة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى