علوم و تكنولوجيا

تطبيقات جديدة للتحكم في وقت استخدام الهاتف للأطفال والكبار

موبايل
تطبيقات جديدة

كتبت | ماهينار العشري

يعني العديد من أولياء الأمور من السيطرة على التحكم في وقت استخدام الأطفال للهاتف المحمول والتكنولوجيا بشكل عام، حيث وصل الأمر إلى حد الإدمان، وهذا تسبب في العديد من الأمرض البدنية والنفسية مثل التوحد عن الأطفال.

على مدار السنوات الماضية كان هناك العديد من المحاولات التي تهدف إلى علاج تلك الظاهرة، لتطل عليا اليوم شركة جوجل بتقديم تطبيقات جديدة التجريبية لمساعدة المستخدمين علي معرفة أفضل استخدام لأجهزتهم وتقليل الوقت عند النظر إلي شاشة الهاتف، وتم ايضاً إضافه أدوات الرفاهية الرقمية الخاصة بنظام التشغيل أندرويد في مؤتمر مطوري جوجل «io» العام الماضي حيث قامت الشركة في ذلك الحين بتوسيع الميزة التي تم تعيينها لتشمل خيارات جديدة مثل وضع التركيز وتحسين الرقابة الابوية للعائلات التي لديها أطفال.

وأصدر موقع «تيك كرانش» التقني، بإختلاف التطبيقات التي تعد جزءًا من «Digital Wellbeing Experiences» الجديدة، عن أدوات التحكم القياسية في وقت الشاشة، أى إنها مشروعات مفتوحة المصدر تهدف إلى إطلاق التفكير خارج إطار الصندوق، ولكن ليس بالضرورة أن يكون لديها أدوات.

ومن التجارب التي أصدرها جوجل سابقًا هي واحدة  فتح الساعة «Unlock Clock»، والتى توضح ببساطة عدد مرات فتح هاتفك في اليوم الواحد.

وتعلن ايضاً عن إصدار نسخة تجريبية من تجارب للرفاهية الرقمية، وهى تطبيق «We Flip»، الذى يتيح لمجموعة من الأصدقاء أو عائلة الأنفصال عن التكنولوجيا تمامًا من خلال قلب مفتاح كبير، وإذا فتح أي شخص هواتفه، تنتهي الجلسة للجميع مثل جعل الوقت الذى يقضيه أفراد العائلة في إستخدام الهاتف كرياضة عائلية تنافسية.

أقرأ ايضًا: فايرفوكس يعطيك الخصوصية الكاملة بإصدارها الجديد

ويطلق إسم جزيرة الصحراء «Desert Island»، على تجربة رفاهية آخرى، فأن جزيرة الصحراء تهدف إلى مساعدتك علي التركيز فقط علي التطبيقات الأساسية التي تحتاجها لمهمة معينة أو في يوم محدد، ويتم أختيارها بحد أقصي 7 ويبدأ التحدي لمدة 24 ساعة لرؤية ما إذا كان يمكنك التمسك فقط بهذا البرنامج ام لا.

ايضاً تطبيق مورف «Morph»، فهو تطبيق مختلف علي أساس الوقت من اليوم أو موقعك، ويمكنك تعيين أماكن مثل العمل أو المنزل، ولكن يمكنك ايضاً إختيار حالة «عطلة» حيث قد ترغب في تقليل وقت التطبيق وتكون أكثر حضورا مع الآخرين.

وتعد تجربة صندوق بريد الإشعارات «Post Box»، هو لأعادة التفكير في كيفية تلقي الإشعارات، بدلًا من تلقيها بشكل مستمر علي مدار اليوم، و يتيح لك التطبيق اختيار الوقت أو عدة أوقات على مدار اليوم، حيث إنه بإمكانك أختيار مرة واحدة في اليوم أو اكثر في أوقات مختلفه لتسليم الإشعارات، كما يوجد «أنا بحاجة لرؤية الإشعارات الآن»، حيث يتم اختيار تجميع الإشعارات مرة واحدة في اي وقت إذا كنت تخشي أن يفوتك شيء مهم.

وتعتبر تجربة الرفاهية الرقمية الجديدة والتى تسمي نحن فليب «We Flip»، إذا قام الجميع بتثبيت التطبيق علي هواتفهم، يمكنك الانضمام إلى نفس الجلسة، والذي يبدا حساب مقدار الوقت الذي ذهبت المجموعة دون أي شخص فتح هاتفهم وهذا هو المقصود بوضوح للعائلة وصديق الوقت حيث يريد الناس لجعل جهدًا واعيًا لأخذ قسط من الراحة من التكنولوجيا.

وأختتمت جوجل بهذه الخطوة على تشجيع المطورين علي إستخدام الأمثلة المبكرة والخروج بتجاربهم الخاصة بالرفاهية الرقمية باستخدام الاختراق وواجهات برمجة التطبيقات المختلفة، وكتبت الشركة قائلة؛ «كلما زاد عدد الأشخاص الذين ينخرطون في المشاركة كلما استطعنا جميعا التعرف علي كيفية بناء تكنولوجيا أفضل للجميع».

زر الذهاب إلى الأعلى