أخبار العالم

تدريب 10 آلاف مدرس ضمن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب

البرنامج الرئاسى لتدريب الشباب

قال الدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، إن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة يسعى إلى تخريج شباب قادر على المساهمة في قيادة الدولة.

وأضاف شوقي أن المجلس يعمل على تدريب 10 آلاف مدرس ليكونوا طليعة تطوير التعليم، مؤكدًا انه جرى البدء في تدريب عدد من المعلمين بـ100 مدرسة وذلك خلال ندوة شباب البرنامج الرئاسي عن رؤية حول تطوير منظومة التعليم في مصر بحضور الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم والعالي والبحث العلمي والدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم.

من جانبه قال الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، إن ما يحدث في صالح طلاب تحدى الإعاقة هذا العام غير مسبوق، مشيراً إلى وجود ضوابط أفضل مما كان.

وأشار خلال تعقيبه على نموذج محاكاة قدمه شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، حول تطوير منظومة التعليم في مصر،أن هناك العديد من الامتيازات للطلاب ذوي الإعاقة، حيث هناك العديد من المنح الدراسية المجانية بالجامعات، وحزمة من الإعفاءات مثل الإقامة المجانية بالمدن الجامعية.

وأكد «الشيحى»، أن هناك برامج للإعداد معلمين للتعامل مع ذوى الإعاقة ومتحدى الإعاقة.

من جانبهم استعرض شباب البرنامج الرئاسي رؤية متطورة لتحويل مناهج الثانوية العامة من مطبوعات ورقية إلى مناهج إلكترونية بهدف تحويل الطالب من متلقي إلى باحث بجانب تحويل نظام الامتحانات عن طريق بنك أسئلة مختلفة متدرجة في مراحل مختلفة لقياس مستوي الطالب من المتوسط للمستوي الأعلى وعرض الطلاب تقدير الموقف الراهن للتعليم والبيئة التعليمة والمدارس والقيادة التعليمية وضعف مستوي المدرسين وارتفاع نصيب المدرس من التلاميذ والاهتمام بالدروس الخصوصية .

كما استعرضوا المقررات الدراسية القديمة غير المبتكرة والتى تعتمد على التلقين والحفظ دون تطويرها بجانب التقييم الدوري للطلاب وعملية التلقين والغش وترتيب مصر في مؤشر جودة التعليم الذي وصل للمرتبة الـ 39 .

واستعرض الطلاب رؤية تجسد طموج الدولة كمجتمع يفكر ويتعلم ويطور وإتاحة مستوي تعليمي بجودة عالية للجميع كما استعرضوا أهداف التعليم في خدمة المجتمع والحفاظ عليها وتعزيز القيم المجتمعية كالمواطنة واحترام الأديان.

كما عرض الطلاب عملية تطوير التعليم بداية من مرحلة التعليم الأساسي لتغير مسار التعليم وتطويره وعرضوا المناهج الدراسية لكل مرحلة .

 

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى