صحة

ما لا تعرفينه عن فرد الشعر: الكيراتين فيه سمٌ قاتل

%d9%85%d8%a7-%d9%84%d8%a7-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81%d9%8a%d9%86%d9%87-%d8%b9%d9%86-%d9%81%d8%b1%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d9%86-%d9%81%d9%8a الكيراتين.. البروتين.. الكولاجين.. هوسٌ جديد-قديم ينتشر بين الفتيات والسيدات في العالم العربي للحصول على شعرٍ حريريٍ دون عناء وتضييع للوقت في صالونات التجميل، في حلٍ قد يبدو مثالياً لعاشقات الشعر الناعم.

إلا أن الدراسات تحذر من عواقب تكرار استخدام الكيراتين والبروتين والكولاجين لفترات طويلة، فقبل أن تقدمي على استخدام الكيراتين أو أي من مواد فرد الشعر الدائمة، اقرأي المعلومات التالية:

عدو الماء

لايمكنك غسل شعرك لمدة 3 أيام بعد الفرد مباشرة، كما يحرمك الكيراتين والبروتين من النزول إلى حمام السباحة أو البحر لأنه يفقد شعرك مواد الفرد واللمعة الدائمة.

شعر تالف من جديد

خدعوكِ حين قالوا أنها مواد للفرد والعلاج، إذ أكدت الدراسات أنها مواد تسبب التلف والتقصف وظهور الأطراف الضعيفة للشعر بعد 5 شهور تقريباً من استخدامها.

تساقطٌ متكرر

بمجرد أن تعتادين الكيراتين والبروتين، ستلجأين إلى تكرار التجربة أكثر من مرة، ما يؤدي إلى فقدان الشعر وظهور الصلع في بعض الحالات.

حكة وطفح جلدي

في بعض الحالات التي لا تتعرض للتهوية الجيدة، تظهر لدى السيدات بعض آثار الحكة والحساسية والالتهاب في فروة الرأس، إلى جانب احمرار العين.

نسبة فورمالين قاتلة

النسبة المسموح من قبل وزارة الصحة للفورمالدهايد بهذه المواد هي 0.2%. وهي النسبة التي لاتتحقق أبداً، فمعظم المواد المطروحة في الأسواق تحتوى على أضعاف تلك النسبة، لتصل إلى عشرة أضعاف، وذلك للوصول إلى شعر حريري بدرجة كبيرة، حتى وإن ادعت بعض الشركات عدم وجود فورمالين في منتجاتها.

سرطان الجهاز التنفسي

تشكل تلك المواد خطراً على الجسم، وقد تعرضه إلى سرطان الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي بحسب دراسات الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

تكلفة مبالغ فيها

بعد استخدام الكيراتين والبروتين والكولاجين، لا يقف الأمر عند هذا الحد، فعليك علاج شعرك بشامبوهات وكريمات خاصة مرتفعة الثمن، بشرط عدم احتوائها على موادٍ كيماوية، وإلا فقد الشعر النعومة واللمعة في غضون ثلاثة شهور.

 

 

المصدر 

 

زر الذهاب إلى الأعلى