منوعات

تعرف على تكاليف الحياة في روسيا

%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%83%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%8a%d8%a7

سنسلط الضوء في هذا المقال على أهم التكاليف التي ستتعرض لها أثناء فترة دراستك في روسيا، أكبر بلد في العالم، ومن أقوى الاقتصادات العالمية النامية، تابع معنا هذه المعلومات لتكون عوناً لك في رحلتك هناك!

على الرغم من أن معظم الطلاب يعيشون ضمن ميزانية محدودة، فهناك دائماً طرق تجعل نقودك تكفي لأشياء أكثر. فيمكنك استخدام بطاقة الطالب الخاصة بك للحصول على حسومات، كما أنّ المطاعم داخل الجامعة تقدّم طعاماً جيداً. كما يمكنك أيضاً أن تقوم بطهي طعامك بنفسك؛ فمعظم السكن الطلابي يوفّر مطبخاً أو ما شابه للمقيمين فيه.

وفي معظم المطاعم والبارات، فإنّ زجاجة البيرة ستكلّفك حوالي 0.5$ أمريكي، أما كأس من النبيذ فغالباً ما يكون أكثر بقليل. ويكلّف العشاء حوالي 10$ أو أكثر دون أي مشروب. لكن الطعام في الخارج في فترة الغداء أرخص؛ فتوقع أن تدفع مبلغاً يتراوح بين 5-10$ لوجبة متضمنة مشروباً غير كحولي، سلطة وقهوة أو شاي.

الطعام

الطعام في روسيا - تكاليف المعيشة في روسيا - تكلفة حياة الطالب في روسيا

إنّ روسيا بلد زراعي متطور. فهي تمتلك تنوع كبير في تقاليد الطبخ. ويمكنك شراء أنواع مختلفة من الأطعمة من الأسواق، المحال التجارية الكبيرة والأسواق الزراعية. وهناك الكثير من المقاهي، المطاعم ومحلات الوجبات السريعة التي تقدم مطابخ مختلفة.

السكن والإقامة

ابتداءً من 60$ بالشهر (الوجبات غير متضمنة)، فإنّ رسوم السكن يجب دفعها بشكلٍ سنوي.

السفر والتنقل والمنشآت الخاصة به

يعدّ مطار موسكو الدولي البوابة الجوية للبلاد. ويجب عليك أن تأخذ سيارة أجرة، حافلة أو أي وسيلة نقل لتصل إلى موسكو.

وتمتلك روسيا نظام مواصلات متطور، فلن تجد أية مشاكل في السفر لأي جزء من البلاد. ويمكنك التنقل عبر البلاد بالحافلة أو بالقطار. لكن، انتبه، فتكلفة مسافة 500 كيلومتر تبلغ حوالي 12-24$.

ويمكنك شراء بطاقات القطار في محطة القطار أو من مراكز موزّعة في المدينة. لكن في يوم السفر، فالبطاقات لا تتوافر إلا في المحطة.

القطارات في روسيا - تكاليف المعيشة في روسيا - تكلفة حياة الطالب في روسيا

أما بالنسبة للسفر عبر الجو داخل البلاد، فيمكنك الحصول على التذاكر من المراكز المحلية. وتبلغ تكلفة السفر بالجو لمسافة 500 كيلومتر حوالي 220$.

أما بالنسبة للتنقل المحلي، فيمكنك ركوب الحافلة، سيارات الأجرة، قطارات الترام، أو الحافلات الكهربائية. ويمكنك شراء التذاكر لها من المركبة نفسها أو من أكشاك في المواقف المخصّصة.

وتبلغ تكلفة الحافلة أو الترام حوالي 0.15$، أما تكلفة سيارة الأجرة فتبلغ حوالي 4$+0.40$ بالكيلومتر الواحد.

ويمكنك أن تستغل شبكة قطار الأنفاق في موسكو، وشراء التذاكر من المدخل. وتبلغ تكلفة البطاقة حوالي 0.25$ (دون وجود حد للمسافة أو الوقت).

وخلال فصل الصيف يمكنك الاستمتاع بالمواصلات المائية، والتي ستجدها غالباً مريحة، على نهر الدنيبر أو عبر البحر الأسود.

الهاتف والانترنت

هناك العديد من الشركات المحترمة في روسيا والتي توفر شبكة هواتف ممتازة محلياً وعالمياً. وتوفر معظم الجامعات في روسيا وصولاً لشبكة الإنترنت لطلابها، وهناك العديد من مقاهي الإنترنت الموزعة في كافة أنحاء البلاد.

وتبدأ تكلفة الاشتراك بالإنترنت من 25$ شهرياً بالنسبة للسرعات الجيدة.

ويمكنك استخدام خدمات البريد السريع مثل DHL، FedEx، UPS، TNT وغيرها من الشركات.

الكهرباء

إن الفولتاج الكهربائي القياسي في روسيا هو 220 فولت، لكن بعض المحال تعمل على فولتاج 127 فولت لكنّها نادرة جداً. إذا كنت قد جلبت جهاز كهربائي من غير بلد معك، فستحتاج إلى محوّل أو قابس محوّل. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أنّه من الممكن حدوث بعض الاضطرابات في الكهرباء لذلك من الأفضل أن تقوم بتركيب جهاز يدعى “المنظم”.

التأمين، الرعاية الطبية

تقدّم معظم الجامعات خدمات طبية مجانية لطلابها في المشافي المتخصصة. ويمكنك للطلاب أن يتعالجوا في المشافي الحكومية أو الخاصة، لكنّ يجب عليهم تحمل نفقاتها.

الثياب والترفيه

تبلغ تكلفة هذه النفقات ما يتراوح 50-100$ شهرياً.

وتذكّر دائماً أنّ هذه الأسعار يمكن أن تختلف بشكلٍ كبير تبعاً للمكان الذي تعيش فيه. فمدينتا موسكو وسان بطرسبرج هما بالطبع أكثر غلاءً من المدن الصغيرة والقرى البعيدة.

التمويل والنفقات

إنّ العملة الروسية هي الروبل، وكل 1 روبل يساوي 100 كوبيك. وتتوافر النقود التالية على شكل عملة معدنية: 1 كوبيك، 5 كوبيك، 10 كوبيك، 50 كوبيك، 1 روبل، 2 روبل، 5 روبل، 10 روبل.

أما الأوراق النقدية فهي: 5 روبل، 10 روبل، 50 روبل، 100 روبل، 500 روبل، 1000 روبل.

العملة الروسية - تكاليف المعيشة في روسيا - تكلفة حياة الطالب في روسيا

لكن، من أين أتت هذه التسمية “روبل”؟ أتت من العصور الوسطى، حيث كان الزبائن يدفعون ثمن البضاعة عبر قطع من المواد القيّمة مثل الذهب والفضة، والتي تكون مأخوذة من قطعة أكبر. فبللغة الروسية، تعني كلمة “روبت” القطع، ولذلك سميت هذه الأجزاء بالروبل. ووضوحاً، فقد تم لاحقاً استبدال هذه القطع بعملات معدنية، لكن الاسم بقي كما هو.

وتستخدم النقود أكثر من بطاقات الائتمان، لذلك ننصحك بامتلاك بعضاً من النقود (حوالي 150-200$) عندما تصل إلى روسيا، هذا المبلغ يكفيك لتغطية النفقات الأولى (الطعام، السكن)، أما باقي أموالك فيمكن أن تكون ببطاقة الائتمان. ولا يعدّ تصريف الأموال مشكلةً في روسيا، فهناك في كل مكان تقريباً بنك أو محول عملات، وينطبق هذا الأمر على المدن الصغيرة أيضاً. فإذا احتوت القرية أو المدينة على أكثر من 1000 شخص، فيمكن أن تجد فيها تصريف أموال قانوني. ولا تختلف معدلات التصريف كثيراً باختلاف المكان.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى