أخبار العالم

تعرف على الدول التي أعلنت الاثنين أول أيام عيد الأضحى فلكيا

474168_0

قال مركز الفلك الدولي إن كلاً من إندونيسيا وماليزيا وبروناي وتركيا واليابان أعلنت أن يوم الاثنين 12 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى المبارك، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

وكان الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن غرة ذي الحجة للعام الهجري الحالي ستوافق فلكيا غدا الجمعة ٢ سبتمبر الجاري، وعليه فإن وقفة عرفات ستكون السبت ١٠ سبتمبر، وأول أيام عيد الأضحى يوم الأحد ١١ سبتمبر.

وأضاف «عودة» أن الحسابات الفلكية كشفت أن عدة شهر ذى القعدة الجارى ستكون ٢٩ يوماً، وبالتالي فإنه لن يتم رؤية الهلال مساء اليوم الذي يوافق يوم الرؤية الشرعية، حيث سيولد هلال الشهر الجديد في تمام الساعة 11 و3 دقائق صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة اليوم الخميس الموافق أول شهر سبتمبر، وسيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة، والقاهرة بعد غروب شمس ذلك اليوم «يوم الرؤية» لمدة 6 دقائق، وفي باقي المحافظات لمدد تتراوح بين 5 و7 دقائق مما يمكن من رؤيته.

أشار «عودة»، إلى أن الهلال الجديد سيبقى في سماء باقى العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لمدد تتراوح مابين ٣ و١٤ دقيقة، عدا كوالالمبور بماليزيا التي سيغرب فيها الهلال مع غروب الشمس، وكذلك في سماء العاصمة الإندونيسية جاكرتا التي يغرب فيها الهلال قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة.

وأضاف أنه يمكن الاستفادة من وجود بعض الكواكب على صفحة السماء بجوار الهلال الجديد يوم الرؤية للاستدلال عليه، حيث سيظهر كل من عطارد والمشترى والزهرة فوق مستوى أفق الهلال عند غروب الشمس في مدينة القاهرة يوم استطلاعه، لافتا إلى حدوث كسوف حلقي للشمس لن يرى في مدينة القاهرة يوم استطلاع الهلال، يتفق توقيت وسطه مع ميلاد هلال شهر ذي الحجة، وعند ذروته سيغطي قرص القمر 97.4% من قرص الشمس.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى