سلايدمجلس النواب

تعرف على قرار مجلس النواب بشأن تحصيل ضريبة 100 جنيه على أجهزة الراديو بالسيارات

مجلس النواب

 

منذ أمس وردود الفعل قوية على القرار الذي يدرسه مجلس النواب بشأن فرض ضريبة 100 جنيه على أجهزة الراديو بالسيارات.

فقد رفضت  اليوم لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة د.حسين عيسى إقرار تعديل بعض أحكام القانون رقم 77 لسنة 1968 بشأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية والذي يقضي برفع رسم مقداره جنيه و40 قرشا على كل مالك سيارة بها جهاز راديو سنويا إلى 100 جنيه.

وقال رئيس اللجنة أن زيادة الرسم يجب أن يواكبها ويسبقها إعداد خطة تطوير تشغيلية لجهاز الإذاعة والتليفزيون وعلى هذا فقد قررت اللجنة تأجيل إقرار هذه الزيادة لمدة 3 شهور ابتدءا من يونيو لإتاحة الفرصة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون لإعداد خطة تطوير واضحة عرض على اللجنة قبل إقرار هذه الزيادة في الرسم.

وأضاف أننا مع دعم مرفق الإذاعة والتليفزيون ونريد عودته قويا عملاقا ونحن نعي حجم الأعباء التي يفرضها الكم الكبير لموظفي الدولة لذي يصل إلى 7 ملايين موظف لا نحتاج منهم سوى مليوني موظف فقط وهذا العبء يصل إلى مرتبات تدفعها الدولة لموظفي الحكومة إلى 220 مليار جنيه ونحن نعلم أن 70% من اعتمادات موازنة باب أول تذهب إلى مواطنين شرفاء لا يعملون.
وكان أعضاء لجنة الخطة والموازنة اعترضوا على زيادة رسم الإذاعة المفروض على أجهزة الراديو بالسيارات.
وقال د.كريم سالم عضو اللجنة إن ترشيد الإنفاق في اتحاد الإذاعة والتليفزيون أمر مطلوب قبل إقرار هذه الزيادة وإن المشكلة تكمن في سوء استغلال الكوادر البشرية والعنصر البشري في الاتحاد.
وأكد النائب سيلفيا نبيل «أنا اعترض بشدة على إقرار هذه الزيادة التي تؤكد حسب المذكرة الإيضاحية أنها ستحقق دخل إضافي للاتحاد يصل إلى 650 مليون جنيه سيتوجه أغلبها إلى سداد أقساط ديون مستحقة على اتحاد الإذاعة والتليفزيون».
وأضاف «عندما نفرض هذا الرسم على الناس بالتأكيد مثل هذا الإجراء سيستفز الناس».
وقال ممثل وزارة المالية أحمد سمير أن العجز في ميزانية اتحاد الإذاعة والتليفزيون وصل إلى 4 مليارات و500 مليون جنيه منهم مليارين و500 مليون جنيه أقساط وفوائد قروض مستحقة إلى بنك الاستثمار القومي وصل إجمالها إلى 20 مليار جنيه ما جعل الهيكل التمويلي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى