صحة

تعرف على مخاطر تناول المشروبات الغازية

 

%D8%B6%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%A9 %D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%86%D8%A9

 

 

تبدو المشروبات الغازية لذيذة ومنعشة خاصة في الجو الحار ولكن محتواها وتركيبها يشير إلى وجود مخاطر صحية مما يجعلك كثيرا قبل تناولها.

قال أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة د. أحمد عبد الباري إن المشروبات الغازية هي صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة.

وأضاف أن عادة يتكون المشروب الغازي من أربعة مكونات، الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يذاب فيه تحت الضغط، وهذا ما يجعل المشروب فوارا ومنتجا للفقاقيع، ومادة تحليه كالسكر أو شراب الفركتوز أو الأسبارتام، بالإضافة لملونات ونكهات.

وأوضح أنه يعتمد الكثيرون لتناول المشروبات الغازية لتبريد الجسم والاستمتاع بطعمها، وربما يضيفون إليها الثلج، كما قد يجدون فيها مصدرا للطاقة من خلال احتوائها على السكر، بالإضافة للكافيين في بعض الأنواع.

وأشار إلى أنه على الصعيد الغذائي فلا تقدم المشروبات الغازية أية قيمة حقيقية، فهي خالية من الفيتامينات وغنية بالأصباغ والنكهات الصناعية، وهي لا تعطينا سوى السكر الذي يزيد مأخوذ الشخص من الطاقة من دون أن يشبعه.

وأوضح أنه حال دخول رشفة المشروب الغازي للفم تبدأ أضراره فهو يسبب مشكلتين في الفم وهما التآكل الكيمائي للسن بفعل المياه المكربنة وتسوس الأسنان نتيجة احتوائها على السكر الذي تتغذى عليه بكتيريا الفم فتفرز الأحماض مفككة بنيان السن.

وأضاف أنه يعتقد أن المشروبات الغازية تؤثر على سلامة العظام ومع أن البعض يقولون إن محتواها من الفسفور يخل بتوازن الكالسيوم في العظام يؤكد آخرون أن المشكلة تكمن في أن الأشخاص الذي يشربون المشروبات الغازية لا يحصلون على كفايتهم من الحليب واللبن الغني بالكالسيوم والنتيجة عظام ضعيفة خاصة لدى النساء.

وأشار إلى أن بعد امتصاص السكر في المشروب من قبل الجسم يدخل إلى خلاياه ويشكل مصدرا إضافيا للطاقة، ولأن المشروبات الغازية فارغة غذائيا فهذا يعني أن الشخص قد يشرب عشرة أكواب منها ولكنه سيبقى شاعرا بالجوع والنتيجة أنه سيأكل أيضا ويضيف المزيد من السعرات الحرارية إلى جسمه والتي ستخزن وتتحول إلى شحوم وتسبب زيادة الوزن.

وأوضح أنه لا يعني هذا أن مشروبات “دايت” هي آمنة أو مفيدة، وبالرغم من أنها خالية من السكر ولكنها ما زالت تشكل مشكلة للأسنان والعظام وتخفيف الوزن لا يكون بشرب لترين من المشروب الدايت يوميا ولكن باتخاذ خيارات صحية ودائمة منها تناول مشتقات الحليب فهو يزود الجسم بالكالسيوم ويحمي عظامه.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى