منوعات

تعرّف على المهن الخمس ذات الدخل الأعلى عالمياً لعام 2016

%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%91%d9%81-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%87%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%85%d8%b3-%d8%b0%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%ae%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b9%d9%84%d9%89ن

مثلما جرت العادة، تقوم معظم مؤسسات البحث والاحصاء بإجراء تقييم سنوي للمهن ذات المردود والدخل الأعلى في العالم… وهذه السنة – 2016 – كان لها أيضاً نصيبها من هذا التقييم.

فموضوع الدخل والمردود وتحصيل القدر الأكبر من الأموال مهم لدى الجميع، وخصوصاً عند أصحاب المهن على اختلافها.

دعنا لا نطيل في المُقدمات، ولنتكلم عن المهن والوظائف التي احتلت المراتب الخمس الأولى في تصنيف المهن ذات المردود العالي حسب احصائية مجلة The Street الاقتصادية الشهيرة.

1/ الطبيب

الطبيب - الوظائف الاعلى اجرا في العالم

مرةً أخرى يتصدر الطبيب القائمة بوصفه صاحب المهنة ذات المردود الأعلى في العالم.

الطبيب… والذي هو غالباً مَن يقوم بتشخيص الأمراض… مُعالجة الإصابات… ومساعدة المرضى في العناية بأنفسهم والوقاية من الأوبئة، بالإضافة لتقديم الاستشارات في العديد من المجالات المُتعلّقة بصحة الإنسان.

ومن العدل ربما أن يكون الطبيب هو المهنة ذات المردود الأعلى عالميّاً، فسنوات كثيرة من الدراسة والجهد والتعب لا ينبغي أن تضيع سُداً.

وتبعاً لبعض الإحصاءات فإن عدد الأطباء يزداد بشكل ملحوظ على المستوى العالمي، ولا سيما مع زيادة الطلب على الصحة والحماية من الأذيّات بمختلف أنواعها.

2/ المحامي

المحامي - الوظائف الاعلى اجرا في العالم

احتلَ المحامي المرتبة الثانية – بعد الطبيب – بالنسبة لأعلى المهن من حيث المردود، ولا بد لنا أن نعرّف مَن هو المحامي بشكل مُبسط… بعيداً عن الفكرة المُستقرة في أذهان الجميع على أنه مجرّد شخص “نصّاب” يُدافع عن الحُقراء.

باختصار… المحامي هو المسؤول عن الدفاع والمرافعة أمام المحاكم عن القضايا، سواءً كانت عادلة، أم غير عادلة.

صحيحٌ أن المرافعة هي المهمة الأساسيّة له، لكن هناك العديد من الأشياء الأخرى التي يقوم بها، كالوساطة والمصالحة بين الخصوم… إعداد العقود بمختلف أنواعها… تقديم الاستشارات القانونيّة، والعديد العديد من الأشياء الأخرى التي جعلته في المرتبة الثانية عالميّاً.

3/ الباحث واخصّائي التطوير

الباحث واخصّائي التطوير - الوظائف الاعلى اجرا في العالم

توضّعت هاتان المهنتان في المركز الثالث من حيث المهن ذات المدخول الأعلى في العالم، ولمن ربما استغرب قليلاً من هاتان المهنتان اللتان كانتا تصعب رؤيتهما في الماضي… أما حالياً ومع كل التطوّر الذي نراه حولنا فلقد ازداد تواجدهما بقوة.

ولعلَ المستشفيات… الشركات الهندسيّة… المصانع… والمؤسسات التعليميّة هي المناطق الأكثر احتواءً لهم.

باختصار شديد… وظيفة الباحث واختصاصي التطوير هي البحث عن أساليب جديدة في العمل… أو دراسات جديدة لفهم ظواهر ما، وقد تختلف هذه الأعمال والأبحاث وفقاً للمجال الذي يسير فيه. سواءً المجالات الطبيّة بالنسبة للباحث الطبي، والصناعيّة بالنسبة للباحث الهندسي أو الصناعي.

4/ مُطوّر البرمجيّات

مُطوّر البرمجيّات - الوظائف الاعلى اجرا في العالم

نظرة سريعة على هاتفك النقّال أو على جهازك اللوحي وستجد حتماً لمسات هذا الشخص ضمنه. فمطوّر البرمجيّات هو ذلك الشخص المسؤول عن صنع هذه التطبيقات والبرامج وإطلاقها على جميع المنصات.

غالباً المطورّ هو من درس – جامعيّاً – لعلوم الحاسوب أو كليّة الهندسة المعلوماتيّة، إلا أن الموضوع ليس مَحصور ضمن الدراسة فحسب، بل إن اكتساب مهارات البرمجة على اختلافها قد يحدث من خلال اليوتيوب أو أي موقع تعليمي آخر!

وبسبب زيادة الطلب على البرمجيات في الفترة الأخيرة، ودخولها في جميع جوانب حياتنا اليوميّة فإن عدد المطوريّن في العالم يزداد بشكل ملحوظ، ويُتوقع أن يتضاعف عددهم في العقد القادم. ولا سيما أنهم من أصحاب الدخل المرتفع كما رأينا.

5/ الصيدلي

الصيدلي - الوظائف الاعلى اجرا في العالم

الصيدلة… المهنة ذات الترتيب الخامس من حيث الدخل والمردود المالي العالمي، على الرغم من أن الوهلة الأولى تجعلك غير مهتم بهذه المهنة بوصفها لا تتعدى كونها – بائع دكان – كما يقولون، إلا أنها أثبتت جدارتها في تصنيف المهن باحتلالها الموقع الخامس.

وأبرز ما يقوم به الصيدلي هو توصيف الأدوية للمرضى وتنفيد تعليمات الطبيب على الوجه الأكمل… بالإضافة لتحضير الأدوية، وربما القيام بالعلاجات الفيزيائيّة أيضاً!

وبسبب دخول أدوية جديدة إلى سوق الصيدلة، وبسبب تطوّر الصناعات الدوائية الكيميائيّة بشكل ملحوظ، فإن عدد الصيادلة في ازدياد مستمر… صحيح أنه قد لا يصل لعدد الأطباء أو مطوّري البرمجيّات إلا أنه في ازدياد كبير لا يُستهان به إطلاقاً!

إذاً كانت هذه القائمة المُوجزة للمهن الخمس ذات الدخل الأعلى لعام 2016، وحتى قدوم عام 2017 … كل عام وأنتم بمهن ذات مدخول جيد.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى