توك شو

توقيع بروتوكول تعاون بين التخطيط والقومى للإدارة من أجل الإصلاح الإدارى

التخطيط

كتبت | سارة عياد

قال الدكتور «أشرف العربى»وزير التخطيط:« أن تم توقيع بروتوكول تعاون مع المعهد القومى للإدارة تحت إشرافى وهو أحد أزرع الرئيسية لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى فى تنفيد حططتها واستراتيجيهتا وبرنامجها من أجل الإصلاح الإدارى،ويعتبر واحد من أهم الملفات الى تقوم القيادة السياسية بتوليتها والحكومة».

وأضاف العربى خلال لقاء خاص على إكسترا نيوز: «هدا البرتوكول يتم التوقيع عليه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجية والنقل البحرىن وهدة المؤسسة لها سجل حافل من الإنجاز خلال الفترة الماضية وتأتى فى إطار تنفيد لرؤية استراتيجية 2030 التى أطلقها الرئيس السيسى».

واستكمل العربى:« هدة الاستراتيجية لها عشر محاور من ضمنها محور هام الخاص بالشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية والتى تأتى فى إطار الملف الخاص للإصلاح الإدارى،وهدا المحور تم اعتماده فى البرلمان 2016 من قبل رئيس مجلس الوزراء، خلال نوفمبر عام 2016م قام بصدور قانون جديد هو الخدمة المدنية من أجل تفعيل كل هدة الخطط والبرامج والقوانين،ويظل العنصر البشرى هو العنصر الحاسم لنجاح وفشل أى شئ».

وأشار:«نحن مستهدفين لنرفع الإنفاق على موازنات التدريب التى لاتقل عن واحد فى المائة موازنة الأجور، والباب الأول فى الموازنة العامة للدولة وصلت إلى 200,8مليار جنية،مازلنا بعدين عن هدا الرقم ولكن نحن مستهدفين للوصول لهد الرقم خلال فترة زمنية، أما الشق الثانى قمنا بتخصيص موازنات وضعفنا موازنات ودا مهم جدا لإخيتار المتدربين».

ويضيف:« أن القانون يسمح للشباب أنهم يتولوا مناصب قيادية فى الجهاز الإدارى وهدا لا يوجد فى القانون السابق، ونقوم من خلال دلك تقوية الإشتراكات من إعطاء المتدريب برامج تدريبة أعلى مستوى».

ويقول:« أن قانون الخدمة المدنية من أهم القوانين التى صدرت خلال الفترة الماضية من أجل توقير تشريع مناسب لثورة إدارية حقيقية فى مصر سواء فيما يتعلق بأسلوب التعين فى الحكومة وأسلوب الترقى ونظام الأجور ونظام الموارد البشرية كبديل لشئون العاملين، من المفترض خلال شهر نوفمبر صدور اللئحة التنفيدية خلال ثلاث شهور من إصدار القانون، وخلال أسبوع نقوم بانتهاء اللائحة التنفيدية بعد ما قام بمشاركة الوزارات والمحافظات والمنظمات».

ويؤكد:« تقوم برفع اللائحة على رئيس مجلس الوزراء حتى يكون جاهزة و أيضا حصر وقاعدة بيانات دقيقة فى الجهاز الإداى للدولة تجاوزت 6,5مليون جنية، ويوجد200ألف موظف يحال للمعاش وفقا لقاعدة البيانات التى يتم بلوغهم 60سنة».

وتابع: «تقوم الدولة بوضع سياسية صارمة فى التعيين من خلال استغلال الأماكن الفارغة لسد العجز فى أماكن معينة،وأيضا هناك معاش مبكر عند يتم المواطن سن 50 سنة وهدا يقوم اختياريا من قبل المواطن».

ويأمل: بأن متفائل 2017 بأنه عام مثمر، لدينا أهداف طموحة من تحقيقها وتتم من خلال الجهد والمثابرة وإرادة وعزيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى