أخبار الجامعةسلايد

جامعة الزقازيق تصدر البيان الختامي لملتقى تدريب طلاب الجامعات

29137926 445598175877137 2125388112 n

كتب | أحمد الدويري

أوصي البيان الختامى للملتقي الرابع والعشرين لتدريب طلاب الجامعات العربية بالانفتاح علي الجامعات الأوروبية والأمريكية في مجال تبادل الخبرات بجامعة الزقازيق ضمن إطار عمل المجلس وبرامج التدريب التي ينفذها وكذلك توسيع فترة التدريب لتشمل فترات العام كافة وعدم اقتصارها علي فترة الصيف فقط .

ووجه البيان بالعمل بشكل سريع لإعادة الجامعات السودانية إلى حضن الإتحاد ودورهم في فعاليات المجلس، ووضع آلية ومنهجية واضحة ومحددة لكل ممثل جامعة ليكون فاعلاً في التواصل مع الجامعات غير المشاركة من قطره وتحفيزها وحثها عن المشاركة في فعاليات المجلس .

نص البيان

وفيما يلى نص البيان: البيان الختامي والتوصيات لقد إنعقد الملتقي الرابع والعشرين لتدريب طلاب الجامعات العربية في شرم الشيخ خلال الفترة ما بين 17- 20 مارس /آذار 2018 بإستضافة كريمة من جامعة الزقازيق ــ جمهورية مصر العربية ، وحضره (42) جامعة من خلال (69) ممثل لهذه الجامعات ، تمثل تسعة أقطار عربية وهي : الأردن،ومصر ، وفلسطين ، واالعراق ، واليمن ، وعمان ، والجزائر ، ولبنان ، والإمارات .

وقد عقد الملتقي تحت رعاية معالي وزير التعليم والعالي المصري الدكتور «خالد عبد الغفار» ، وبحضور أمين عام إتحاد الجامعات العربية المنتخب الدكتور «عمرو عزت سلامة» ، والأمين المساعد الدكتور «خميسي حميدي» ، وعدد من رؤساء الجامعات منهم الدكتور «خالد عبد البارى» رئيس جامعة الزقازيق والدكتو «جمال أبو المجد» رئيس جامعة المنيا ورئيس جامعة المنوفية معوض الخولي ورئيس جامعة الأندلس ورئيس جامعة السعيد في اليمن آدم الشميري وعدد من نواب ورؤساء الجامعات ومساعديهم وممثلي الجامعات من عمداء شئون الكلية أو كليات ذات العلاقة وحضور المنظمة العربية للمسئولين عن القبول والتسجيل بالجامعات في الدول العربية والمختلفة بأمينها العام الدكتور بسام .

وقد أعرب المشاركون عن شكرهم وإمتنانهم لإتحاد الجامعات العريبة أولا وللمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية علي تنظيم هذه الملتقيات وتنفيذ هذه الأنشطة وإلي جامعة الزقازيق علي حسن الإستقبال والضيافة والتنظيم للملتقي الرابع والعشرين وانعكاس ذلك علي إجراءات الملتقي ومخرجاته .

وعليه ومن خلال فعاليات الملتقي وجلساته وما عُرض خلاله من أوراق وتجارب ومجريات تبادل العروض فإن الملتقي يوجه بالآتي : أولا : توسيع فرص التدريب المنفذة في ميدان سوق العمل المباشر وزيادة عددها .

ثانيا : العمل علي توفير دعم للبرامج التي ينفذها المجلس وبخاصة في مجال التدريب والمتدربين في الجامعات المستضيفة أو خارجها من خلال مكونات قطاعات سوق العمل في البلد المستضيف.

ثالثا : عقد ورش عمل ودورات مخططة وهادفة لتطوير مهارات وامكانات ممثلي الجامعات في مجال إنشاء وحدات للتدريب ومتابعة وتنفيذ برامج التدريب ومنها برنامج المجلس .

رابعا : الانفتاح علي الجامعات الأوروبية والأمريكية في مجال تبادل الخبرات ضمن إطار عمل المجلس وبرامج التدريب التي ينفذها .

خامسا : إعادة النظر في زيادة مساهمة المجلس في المبلغ المخصص لكل متدرب للجامعة المستضيفة .

سادسا : العمل بشكل سريع لإعادة الجامعات السودانية إلى حضن الإتحاد ودورهم في فعاليات المجلس .

سابعا : وضع آلية ومنهجية واضحة ومحددة لكل ممثل جامعة ليكون فاعلاً في التواصل مع الجامعات غير المشاركة من قطره وتحفيزها وحثها عن المشاركة في فعاليات المجلس .

ثامنا : الإلتزام بشروط التدريب فيما يخص مستوي الطلبة المتدربين ، إذ يقتصر التدريب علي طلبة البكالوريوس في السنوات الأخيرة .

تاسعا : وضع خطة وآلية محددة لتفعيل مشاركة الجامعات في المغرب العربي والخليج في فعاليات المجلس .

عاشرا : عدم اقتصار فترة التدريب علي الصيف ، وتوسيع فترة التدريب لتشمل فترات العام كافة .

حادي عشر : تطوير الاستمارة (النموذج د ) ليشمل تقويم للمتدرب من قبل الجهة المستضيفة ، ومعلومات وبيانات حول هذه الجهة وبخاصة إذا كان التدريب خارج الجامعة المستضيفة .

ثاني عشر : احتساب التدريب كجزء من التدريب ومتطلبات التخرج في الجامعة المرسلة .

ثالث عشر : المتابعة مع الجهة المرسلة والطالب المتدرب لإفادته حول إجراءات الحصول علي التأشيرة قبل سفره وأى إجراءات بعد وصوله للبلد المستضيف .

رابع عشر : وضع آلية أكثر فاعلية لتبادل الفرص من خلال عرض الفرص المتاحة والمطلوبة من كل جامعة علي البوابة الإلكترونية للمجلس ، ومن ثم يحدد موعد اللقاء بين ممثلي الجامعتين في أثناء الملتقي، يعقد فيه الاتفاق علي كل فرصة .

خامس عشر : ضرورة وجود آلية لمتابعة التوصيات وتنفيذها بشكل سنوي ودوري .

سادس عشر : تعزيز مقدرات المجلس وبخاصة المادية حتي يتسني له القيام بمسؤلياته وواجباته وتطويرها بإستمرار ضمن إطار الخطة الإستراتيجية التي وضعها المجلس للأعوام القادمة .

سابع عشر : إلتزام الجامعات بدفع مستحقاتها السنوية الخاصة بالمجلس وفي فترة مبكرة ليتسني استثمارها في تنفيذ فعاليات المجلس .

 

 

29547106 445598155877139 1494505034 n
29547094 445598172543804 914695424 n

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى