توك شو

حقيقة فرض غرامة 2000 جنيه على من يفقد شهادة 100 مليون صحة

 

100 مليون صحة
شهادة 100 مليون صحة

كتب | أحمد الدويري

انتشرت في الفترة الأخيرة أقاويل بفرض غرامة قدرها 2000 جنيه، على من يفقد شهادة حملة 100 مليون صحة، ولكن بدأت الحملة ترد على هذه الأقاويل.

حيث قال الدكتور «جلال الشيشيني»، نائب مدير حملة 100 مليون صحة، إنه تم فحص أكثر من 47 مليون مواطن في مبادرة 100 مليون صحة حتى الآن.

وأكد «الشيشيني» خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامي أحمد الشاعر، ببرنامج 90 دقيقة، المذاع على فضائية المحور مساء أمس الأربعاء أن أهمية شهادة نتيجة تحليل فيروس سي خاصة بالمواطن نفسه، حتى يتابع حالته الصحية بشكل دوري، ناصحًا المواطنين فوق الأربعين عام بإجراء هذا الفحص بشكل مستمر.

ونفى شائعة فرض غرامة على ضياع الشهادة، مؤكدًا أنه لا توجد غرامة ألفين جنيه على ضياع شهادة نتيجة تحليل فيروس سي، كما روج البعض.

ولفت نائب مدير حملة 100 مليون صحة، إلى أنه يمكن لأي مواطن أن يستخرج بدل فاقد للشهادة بدون أي مقابل مادي في حالة ضياعها.

 

ما هي حملة 100 مليون صحة؟

مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية من خلال تكليف كافة قطاعات الدولة بالمشاركة.

وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان بتقديم الدعم الكامل لتلك المبادرة للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس سي والأمراض غير السارية لأكثر من 50 مليون مواطن مصري.

الرؤية والرسالةالرؤية: مصر خالية من فيروس سي، والوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

الرسالة:الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي فيروس سي.

وتقديم خدمة المتابعة والتقييم من خلال مراكز العلاج ووحدات الصرف المنتشرة في جميع محافظاتالكشف المبكر عن مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة بين السكان المصريين من خلال تنفيذ حملة وطنية للكشف المبكر مع تعاون قطاعات متعددة وتعزيزه لتخفيف اعباء المرض والوفيات التي يمكن تجنبها بسبب الأمراض غير السارية.

الهدف:تعزيز صحة المصريين من خلال اجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بفيروس سي بشتى أنحاء الجمهورية وكذلك  الكشف عن الأمراض غير السارية كالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة للحد من حدوث مضاعفات مستقبلية للمصابين بتلك الأمراض.

الفئة المستهدفة من المواطنين: فحص فيروس سي: المصريين المقيمين بمصر أكبر من 18 عام من الجنسين من جميع المحافظات، ممن لم يسبق لهم الفحص أوالعلاج.

الأمراض غير السارية: المصريين المقيمين بمصر أكبر من 18 عام من الجنسين من جميع المحافظات.

الخدمات المقدمة من خلال الحملة: تحليل فيروس سيتحليل السكر وقياس ضغط الدم.

قياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم ومن ثُم مستوى زيادة الوزن والسمنة.سياسة التحويل للتقييم والتشخيص:في حالة ما إذا كان المواطن إيجابيَا لكواشف فيروس سي، يتم تحويله من خلال قاعدة البيانات للتقييم لأقرب مركز علاج وتحديد موعد التقييم والعلاج.

في حالة ما إذا كان قياس السكر للمواطن 200 ملجرام/ديسليتر و/أو قياس ضغط الدم  140/90 مليمتر زئبقي يتم تحويله للتشخيص لأقرب مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة داخل المحافظة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى