أخبار مصرسلايد

حكم فوائد شهادات الاستثمار في البنوك حلال أم حرام؟ دار الإفتاء تجيب..

1
دار الإفتاء المصرية تجيب..

حكم فوائد شهادات الاستثمار في البنوك حلال أم حرام؟ دار الإفتاء تجيب.. فوائد شهادات الاستثمار في البنوك حرام وتعتبر ربا أم حلال ؟.. سؤال أجابت عليه دار الإفتاء المصرية، في بث مباشر أجرته الدار اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، وأجاب على السؤال خلال البث المباشر الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وقال عبد السميع في إجابته على السؤال: “الإيداع في البنك وأخذ العائد إنما هو من قبيل التمويل والاستثمار وأخذ العوائد حلال شرعا ولا شيء فيه”.

حكم فوائد شهادات الاستثمار في البنوك حلال أم حرام؟ دار الإفتاء تجيب..

حكم فوائد شهادات الاستثمار في البنوك 
وأجابت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” على سؤال نصه :” ما حكم الشرع في شهادات الاستثمار؟” قائلة :”البنوك وأعمالها مختلَفٌ في مشروعيتها بين الفقهاء من بداية ظهورها وممارسة نشاطها وإلى الآن؛ فبعضُ الفقهاء يحرمون تعاملاتها أو أكثرها، وبعضهم يرون جوازَها وإباحتَها، وشأنُ الأمور المختلَف فيها بين المجتهدين أن للمقلدين تقليدَ أيٍّ من آرائهم، ولا حرجَ عليهم في ذلك”.
وتابعت دار الإفتاء :”وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإنه يجب عليك أن تدرك أن الربا قد حرمه الله سبحانه وتعالى، وأنه متَّفَقٌ على حرمته، ويجب عليك أن تدرك أن أعمال البنوك اختُلف في تصويرها وتكييفها والحكم عليها والإفتاء بشأنها، وأن تدرك أن الخروجَ من الخلاف مستحبٌّ، ومع ذلك فلك أن تقلِّدَ مَن أجاز، ولا حرمةَ عليك حينئذ في التعامل من خلال شهادات الادخار.
وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى أمس الإثنين، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100نقطة أساس ليصل إلى 9,25% و10,25% و9,75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلي 9,75%.

حكم فوائد شهادات الاستثمار في البنوك حلال أم حرام؟ دار الإفتاء تجيب..

وذلك تزامنًا مع إعلان بنك مصر إعادة إتاحة شهادة طلعت حرب الإدخارية بعائد أو فائدة سنوية 18%، وتعتبر أعلى فائدة على شهادة ادخار في البنوك بمصر.ويستعرض لكم موقع الشرقية توداي في السطور التالية تفاصيل شهادة طلعت حرب في بنك مصر، من حيث المدة والعائد أو الفائدة ودورية الصرف وفئات شراء أو ربط الشهادة.

وبالإضافة إلى شهادة طلعت حرب من بنك مصر ينشر لكم موقع الشرقية توداي تفاصيل العديد من الشهادات الإدخارية الأخرى التي يوفرها بنك مصر للعملاء.

حيث يقدم بنك مصر العديد من الشهادات الادخارية بخصاص ومميزات مختلفة، التي تتناسب مع أكبر عدد من المواطنين باختلاف ميزانياتهم ورغباتهم ، لتنمية وزيادة أموالهم ومدخراتهم.

وقد أوضح بنك مصر للمواطنين أنه يمكنك ربط شهادة طلعت حرب الجديدة أو أي شهادة ادخارية أخرى، من أي فرع من فروع البنك المتواجدة في جميع مدن ومحافظات مصر، أو من خلال تطبيق البنك على المحمول أو من خلال موقع البنك على الانترنت.

حكم شهادات الاستثمار في البنوك

في البداية يقدم لكم موقع الشرقية توداي أسماء جميع الشهادات الادخارية التي يقدمها بنك مصر للمواطنين، ومن بينهم شهادة طلعت حرب الجديدة، وهم على النحو التالي:

  • شهادة طلعت حرب بنك مصر 2022

  • شهادة القمة بنك مصر 2022

  • الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الشهري

  • الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الربع سنوي

  • شهادة الادخار ذات العائد الثابت لمدة خمس سنوات

  • شهادة الادخار ذات العائد الثابت لمدة سبعة سنوات

  • شهادة الاختيار ذات العائد التراكمي

  • شهادة أمان المصريين بنك مصر 2022

شهادة طلعت حرب بنك مصر 2022

نوضح لكم في السطور التالية تفاصيل شهادة طلعت حرب بنك مصر 2022 والتي ارتفعت معدلات البحث عنها خلال الساعات الماضية، بعد إعلان بنك مصر إعادتها أمس الاثنين، وجاءت على النحو التالي:

  • فائدة شهادات بنك مصر 2022 .. مدة شهادة طلعت حرب بنك مصر 2022 سنة واحدة “12 شهر”.
  • شهادة طلعت حرب بنك مصر 2022 .. العائد أو الفائدة على شهادة طلعت حرب 18%.
  • يتم صرف عائد أو فائدة شهادة طلعت حرب من بنك مصر شهريًا.
  • معدل العائد ثابت طوال فترة مدة الشهادة.
  • شهادة طلعت حرب غبر قابلة للتجديد بعد انتهاء الـ12 شهر.

زر الذهاب إلى الأعلى