أسعار وعملاتأخبار مصرسلايد

ضعف فائدة البنوك.. أداة استثمارية جديدة في 11 بنك

أداة استثمارية جديدة
أداة استثمارية جديدة

أداة استثمارية جديدة .. تتيح عدد من البنوك العاملة في مصر، أداة استثمارية للأفراد بفائدة تزيد الضعف عن فائدة الشهادات الادخارية لأجل سنة المتاحة حاليًا في البنوك.

وتتنوع استثمارات الأفراد، بين الاستثمار في قطاع العقارات، بينما يفضل آخرون الاستثمار في الذهب وهو أحد أهم أنواع الاستثمار الآمن، التي تحظى باهتمام قطاع كبير من المصريين.

أداة استثمارية جديدة

فيما يفضل أخرين الاستثمار في البورصة وهناك بعض المواطنين الذين يفضلوا الاستثمار في أذون الخزانة التي تطرحها الدولة، وفي السطور التالية ننشر تفاصيل الاستثمار في أذون الخزانة بعائد ضعف فائدة البنوك.

أعلى سعر فائدة على شهادة الادخار

ويهتم الكثيرون بربط مدخراتهم بشهادة ادخار لمدة سنة واحدة، لكن المتاح منها حاليًا في البنوك لا يحقق فائدة إلا في حدود 6%، بخلاف شهادات الادخار لأجل 3 سنوات التي تحقق فائدة 11%.

أداة استثمارية جديدة
أداة استثمارية جديدة

وكشفت بيانات صادرة عن البنك المركزي، أن هناك أداة استثمارية متاحة في البنوك حققت إقبالا كبيرًا من المواطنين خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2021.

شهادة الحصاد.. احصل على راتب شهري كبير

وهي أذون الخزانة، حيث ارتفعت استثمارات الأفراد في هذه الأداة إلى 5 أضعاف ما كانت عليه في نهاية 2020.

وتعتبر أذون الخزانة هي البديل الأمثل في البنوك للشهادات لمدة سنة، وذلك لأنها تحقق فائدة تتجاوز 13% وبعد خصم الضريبة فإن الفائدة التي يحصل عليها المواطن ستكون في حدود 11%، وهو ما يعني أن الفائدة على هذه الأداة ستكون ضعف الفائدة المحققة على الشهادات لمدة سنة واحدة.

كيفية الاستثمار في أذون الخزانة

ويتطلب حصول العميل على الأذونات أو سندات الخزانة، التعامل من خلال البنك التابع له لشراء حجم الأذون الذي يحتاجها وهو ما يستلزم فتح حساب توفير له.

احصل على 4000 جنيه شهريًا من البنك الزراعي

وبصفة دورية أسبوعيا يطرح البنك المركزي أذون وسندات الخزانة بعائد ثابت دون تغيير حتى انتهاء آجالها.

وتخضع أذون وسندات الخزانة إلى الضريبة حيث يتم خصم 20% من إجمالي العائد الذي يحصل عليه العميل دون المساس بالأصل.

وتتغير قيمة الفائدة على الأذون والسندات بشكل أسبوعي من وزارة المالية، وتخضع للزيادة أو النقصان حسب الأسعار وحجم الطلب على شرائها.

أداة استثمارية جديدة
أداة استثمارية جديدة

وعلى الراغبين في شراء هذه الأذونات، التوجه للبنك التابع له وتقديم طلب شراء أذون خزانة قبل الساعة 10 صباحًا يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، وبالنسبة للسندات تكون يوم الاثنين.

احصل على 4500 جنيه شهريًا من البنك الأهلي

ويمكن لأي عميل كسر الأذون والسندات التي اشتراها في اليوم الثاني للشراء ، لكن هذا يعرضه لإمكانية تحقيق أرباح وخسائر غير مضمونة بناءً على أسعار الفائدة في السوق.

والجدير بالذكر أنه يتم صرف الفائدة على أذون الخزانة مقدمًا، بعد أيام قليلة من الشراء.

أداة استثمارية جديدة
أداة استثمارية جديدة

البنوك التي تتيح أذون الخزانة

تقدم البنوك المتعاملة الرئيسية أذون الخزانة بالنسبة للأفراد، وهذه البنوك هي: البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك المصري الخليجي، وبنك قناة السويس.

والبنك العربي الإفريقي، وبنك القاهرة، وميد بنك، وبنك تنمية الصادرات، وكريدي أجريكول بنك، والبنك التجاري الدولي (CIB)، وبنك قطر الوطني الأهلي.

وجذبت “أذون الخزانة” 25.8 مليار جنيه من العملاء الأفراد بنهاية أكتوبر الماضي مقابل 5.5 مليار جنيه في نهاية 2020 أي أن هذه الأرصدة ارتفعت إلى ما يقرب من 5 أضعاف، وهو ما يدل على إقبال كبير من المواطنين.

أداة استثمارية جديدة
أداة استثمارية جديدة

وسجل متوسط سعر الفائدة على الأذون لأجل عام نحو 13.24%، في أخر بيانات متاحة على موقع البنك المركزي بشأن طروحات أذون الخزانة.

وهو ما يعني أنه في حالة استثمار الأفراد في هذه الأداة من خلال البنوك التي تتيحها فإنهم سيحصلون على عائد يتجاوز الـ 13%، وبعد خصم الضريبة قد يصل العائد إلى نحو 11%.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى