أخبار الشرقية

حوار مع محافظ الشرقية:”مليون جنيه يسرقوا يوميا.. والاخوان لم يطالبوا برحيلى “

s10201120173449
حوار- أحمد الديب :

شهدت محافظة الشرقية مؤخرا، العديد من المشاكل والازمات وفى مقدمتها الانفلات الامنى وازمة شباب الخريجين والمعاقين وما تردد حول وجود شبهة اهدار للمال العام فى بعض المشروعات فى المحاجر والكهرباء، وهو ما ادى الى لوجود خلل فى بعض انظمة المحافظة .. وهو ما استدعى ان نتوجه الى المسئول الاول عن المحافظة الدكتور عزازى على عزازى، للوقوف على حقيقة الامر.

** بعد مرور 7 شهور على تعينك محافظا للشرقية، هل وجدت عباءة السياسية اعمق من عباءة مهنتك الاساسية ”الصحافة” مما زاد من صعوبة ادارتك للمحافظة؟

لم ار يوما ان هناك انفصال بين الصحافة والسياسية، فقد مارست العمل السياسى لمدة 32 عاما منذ كنت عضوا فى العديد من الحركات الطلابية بالجامعة اثناء دراستى وظللت أعمل بها حتى ثورة 25 يناير، اما الصحافة التى مارستها طوال حياتى كانت صحافة رأى وانا مؤمن دائما بفصل الرأى عن المهنة ولكن فى النهاية المهنة تعطى تعتمد على المعلومات للوصول للحقيقة.

** عند عملك فى الصحافة، كنت دائم الطرح للمشاكل أمام المسئولين، والان وقد اصبحت فى موضوع المسئوولية، لماذا لم تعالج هذه المشاكل بشكل واضح؟

عندما تسلمت المحافظة وجدت العديد من الأزمات، خاصة فى ملف التعاقدت بين المحافظة والشركات فى مختلف المشروعات، وبدافع المحافظة على الملكية العامة، قمت بفسخ العقود المبهمة التى تضيع حق المواطن، كما وجدت مشاكل متراكمة من عهد المحافظين السابقين فى بعض المشروعات كالمحاجر والكهرباء ومشروعات الغاز الطبيعى وغيرها، واذكر لك ان اننى تبنيت مشكلة مساكن طابا التابعة لمركز ابوحماد اثناء عملى بالصحافة وعندما اصبحت مسئول عن هذه المنطقى اصدرت قرار بترخيص المنازل التابعة لاصحابها بعد سنوات متعددة من الحصول على ايجارات بدون حق منهم وسوف اقوم بزيارة هذه المنطقة خلال الايام القادمة.

** القمامة اصبحت تحتل شوارع العاصمة والمراكز دون حل بعد الغاء التعاقد مع شركة النظافة؟

انا اتعامل مع المشكلات بطريق الاعتراف بها، فهناك بالفعل مشاكل فى النظافة والانفلات الامنى والطرق والمرور، ولكن علاج هذه المشاكل مرهون بإمكانيات المحافظة ووعى المواطن اضافة الى توفير بدائل فى حالة وجود امكانيات ضئيلة.

**كيف تعاملت المحافظة مع قضية فتاة ”ميت بشار” بمنيا القمح ؟

الازمة لم تكن تستدعى هذه الصراعات، فان يختلف الاب والام فى قرار ما، وان تتعلق الابنة باحدهما أكثر من الاخر، وان ترتبط هذه الفتاة بأحد الشباب وبالمصادفة يكون مسلم، كلها مشاكل اسرية عادية تحدث فى معظم البيوت، ولكن البعض استغل خانة الديانة فى افتعال الازمة محاولين تكرار ازمة “كامليا” وعندما بدأت الاحداث سخرت كل اجهزة المحافظة لحل الازمة وكنت اتابع الاحداث بشكل يومى، كما ارسلت رئيس المدينة للاقامة هناك حتى نهاية الاحداث وتم التحفظ على الفتاه بمديرية الامن حتى اصدرت النيابة قرارها

** من وجهة نظرك كيف تعامل الاعلام مع هذا الأمر؟

كان تعامل الاعلان ايجابى يحمل بعض السلبيات، ولكن اتمنى ان يتوقفوا عن النشر الان حتي لا يزداد الامر سوءا.

**عندما جئت للمحافظة قمت بانتداب عدد من المقربين إليك للعمل بديوان عام المحافظة وفجاءة قمت بالاستغناء عنهم مثل ماحدث فى ادارة شئون العاملين واللجان الشعبية.. لماذا؟

لا قريب ولا صديق فى العمل .. فالكفاءة والخبرة والقيادة اساس الاختيار، فقد قمت بتغير السكرتير العام للمحافظة، ونصف رؤساء المدن ومديرى بعض القطاعات عندما ثبت لى بالواقع والمستندات تقصيرهم، وللعلم اننى سمعت الكثير والكثير عن فساد بعض العاملين بالديون العام ولكنى لم اصدر اى قرار الا بالمستندات.

** ما رد فعلك عندما علمت بقيام نواب الحرية والعدالة بتقديم طلب احاطة يطالب برحيلك؟

هذا الكلام غير صحيح، واؤكد اننى على علاقة جيدة بجماعة الاخوان المسلمين ونوابهم الممثلين فى حزب الحرية والعدالة، كما حصلت على مقترحاتهم فى تنمية بعض المشروعات بالمحافظة.

** ترددت فى الايام الاخيرة أقاويل حول تعاقدات وهمية للمحافظة مع الشباب، وهو ما تسبب فى تظاهر المئات امام ديوان المحافظة ؟

مايقال يدل على ان هناك تعاقدات تمت بالفعل، وهو مايدفع الشباب للمطالبة بحقوقهم، وللعلم الشرقية تعتبر المحافظة الاولى فى التعاقدات مع ابناء المحافظة، حيث بلغ عدد الوظائف نحو 23 الف وظيفة منهم 18 الف وظيفة فى التربية والتعليم، كما قرر الجهاز المركزى للتنظيم والادارة ووزير التربية والتعليم، اختيار الشرقية لتكون المحافظة الاولى فى الثبيت خلال الايام القادمة كما اننا وضعنا فى الاعتبار تطبيق نسبة الــ5% للمعاقين من جميع التعاقدات.
**ما مدى حقيقة اقتراض المحافظة 10 ملايين جنيها من بنك الاسكان ؟

نفيت هذه الشائعة اكثر من مرة، وأرى انه لايحق لاى محافظة أن تقترض من البنوك، واؤكد انه يتم سرقة مليون جنيه ”يوميا” من مشروع المحاجر بالمحافظة، بسبب سوء الادارة الموجودة هناك، رغم قيامى بتغيرها أكثر من مرة، ونحاول توفير 400 الف جنيه من مصروفات المشروع خلال هذا الشهر.

** اخيرا.. ما رأيك فى الاحداث الاخيرة التى تشهدها البلاد ؟

اعتز بأننى أنتمى الى ميدان التحرير وتوضأت من ”نوره”، كما أننى اواصل زياراتى للميدان بشكل شبه اسبوعى، وادوام على صلاة الجمعة هناك ولكن بعيدا عن الاعلام، ولكنى أرفض فكرة العصيان المدنى الذى دائما ما كنا نطالب به ايام النظام السابق من اجل اسقاطه، ولكن الان المجلس العسكرى يسير بحطىء ثابته من اجل تسليم السلطة.

** وماذا عن الانفلات الامنى ؟

الانفلات ظاهرة مؤقته ستنتهى فور انتخاب رئيس جديد للبلاد لنكون دولة ذات سيادة مستقلة ودستور جديد .
المصدر: مصراوي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم انا فخور بهذ الرجل لا لاننا بلديات ولاكن لانه قريب من الفقير اكثر من الغنى ويلمس تماما احوال المحتاج فلذلك نتمنى له التوفيق وكفاكم تداعيات كاذبه عليه ودعوه يراعى مصالح البلد فنحن بحاجه لمثل هذا الاخلاص لله وللوطن من نوعه الفريد وفقه الله وهدانا جميعا للخير وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى